قضايا المرأة فى المسرح الإيرانى المعاصر واى بر مغلوب "واحسرتاه على المظلوم" لغلام حسين ساعدى نموذجًا | ||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfafu.2025.422696.2306 | ||
Author | ||
إسراء الروبى* | ||
كلية الآداب -جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على قضايا المرأة في المسرح الإيراني المعاصر، وذلك من خلال دراسة تحليلية لمسرحية واحسرتاه على المظلوم للكاتب الإيراني غلام حسين ساعدي، باعتبارها نموذجًا كاشفًا لواقع المرأة في مرحلة تاريخية شديدة التعقيد. فالمسرح، بصفته فنًا اجتماعيًا، لم يكن يومًا معزولًا عن السياق العام الذي يُنتج فيه، بل ظل على الدوام مرآةً للواقع ومجالًا لفهم التفاعلات الفكرية والسياسية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع. ومن أبرز القضايا التي شغلت المسرح في مختلف عصوره قضية المرأة، بوصفها ركيزة أساسية في تطور الحضارة الإنسانية، ومكونًا لا غنى عنه في الحراك الاجتماعي والثقافي. غير أنّ صورة المرأة في الإبداع المسرحي، على الرغم من حضورها البارز، ظلت أسيرة القيود التي فرضتها الثقافة التقليدية، وانعكاسًا للظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي كبّلت مشاركتها. وفي هذا الإطار، يسعى البحث إلى تحليل أبعاد الصورة التي رسمها ساعدي للمرأة في مسرحيته، حيث تتجلى المرأة كرمزٍ للمعاناة والاضطهاد، وتُجسد التناقضات العميقة التي كانت تخترق المجتمع الإيراني قبيل الثورة الإسلامية. كما يتناول البحث الجوانب الاجتماعية والنفسية التي عكستها الأحداث المسرحية، محاولًا تفسير الأسباب الكامنة وراء هذه المعاناة، والكشف عن النتائج التي ترتبت عليها سواء على صعيد المرأة نفسها أو على مستوى البنية الاجتماعية عمومًا. ومن ثم، فإن هذه الدراسة تسعى إلى الإسهام في إثراء النقاش الأكاديمي حول صورة المرأة في المسرح الإيراني، وإبراز قيمتها بوصفها مفتاحًا لفهم تحولات المجتمع. | ||
Keywords | ||
المرأة; المسرح الإيراني; القضايا النفسية | ||
Statistics Article View: 1 |