الخلاف الأصولي والمنهجي بين الغزالي في المستصفى وابن رشد في الضروري دراسة تطبيقية مقارنة / The Fundamental and Methodological Disagreement Between Al-Ghazali in Al-Mustasfa and Ibn Rushd in Al-Daruri A Comparative Applied Study | ||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||
Volume 50, Issue 50, July 2025, Pages 2145-2240 PDF (1.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlr.2025.415424.1823 | ||
Author | ||
هبه الله المالكي* | ||
كليه | ||
Abstract | ||
تسعى هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على بيان الخلاف بين منهج الإمام الغزالي في كتابه المستصفى ، والإمام ابن رشد في كتابه الضروري أو مختصر المستصفى ، فالضروري لا يعد اختصارا للمستصفى بقدر ما ينظر إليه بوصفه مناظرة ومناقشة للغزالي ، استنادا إلى إكثاره من ترديد التعليق بقوله " والقول في هذه المسألة ليس من هذا العلم الذي نحن بسبيله " ،لذا فقد آثرت التبحر في هذا الكتاب، حتى أكتشف خفاياه وأستخرج مكنوناته ، واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي ، وذلك بدراسة حياة ابن رشد والغزالي ، مع بيان أثر ذلك في اختلاف منهج كل منهما ، وذلك باستقراء بعض المسائل البارزة التي كان لابن رشد تعليق عليها ، مع دراسة المسألة وعرض أقوال العلماء فيها ، ومن أبرز نتائج هذه الدراسة : تدريب الباحث على التفكير النقدي مع مراعاة وضوح الأسلوب وقوة العبارات، بجانب تعليم الباحث أدب المناظرة والحوار ، والبعد عن الجدل العقيم ، وبالنظر لأسلوب ابن رشد فإنه جمع بين التلخيص والنقد في إطار علمي متسق . وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بـ السعي في تطوير آليات البحث ؛ للنظر في النصوص الأصولية ؛ لمواكبة تطورات العصر بما فيه من مستجدات ، مع التأكيد على أهمية الرجوع إلى التراث الأصولي قبل النظر في المختصرات والشروح ، ومما تجدر الإشارة إليه عدم الاقتصار في مدارسة علم الأصول على سرد ما في الكتب ، وإنما لابد من توعية الطلاب الباحثين بالنظر والتأمل ؛ لتنمية الفكر الأصولي والملكة الفقهية. This study seeks to shed light on the methodology of Imam al-Ghazali in his book al-Mustasfa and Imam Ibn Rushd in his work al-Daruri (or the Abridgment of al-Mustasfa). The Daruri is not so much a summary of al-Mustasfa as it is a critique and discussion of al-Ghazali’s work. This is evident in Ibn Rushd’s frequent commentary, often stating, "This issue does not belong to the science we are discussing." Therefore, I chose to deeply explore this book in order to uncover its subtleties and extract its insights. The study adopts an inductive-analytical approach by examining the lives of both Ibn Rushd and al-Ghazali and highlighting how their respective methodologies differ. This is done by analyzing selected key issues on which Ibn Rushd offered commentary, alongside a study of those issues and scholarly opinions on them. Among the main findings of this study are: Training the researcher in critical thinking while maintaining clarity of expression and strength in language, Teaching the ethics of debate and dialogue while avoiding fruitless argumentation. Regarding Ibn Rushd’s style, it combines summarization with critique within a coherent scholarly framework. In light of these findings, the study recommends: Developing research methods to better engage with foundational legal texts (usuli texts) in a way that keeps pace with contemporary developments and new issues, Emphasizing the importance of referring to classical usul sources before turning to abridgments and commentaries, Encouraging students and researchers not to merely recite what is in the books, but to be aware and reflective, thereby fostering usuli thought and juristic aptitude. | ||
Keywords | ||
الضروري، المستصفى، التفكير النقدي، ابن رشد، الغزالي./ Al-Daruri; Al-Mustasfa; Critical Thinking; Ibn Rushd; Al-Ghazali | ||
References | ||
أولا ـ القرآن وعلومه:
1.قَانون التَّأويْل: القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الإشبيلي المالكي (ت ٥٤٣هـ(. دراسة وتحقيق: محمّد السّليماني .دار القبلة للثقافة الإسلاميَّة، جَدّة، مؤسَّسَة عُلوم القرآن، بيروت ط1، ١٤٠٦ هـ - ١٩٨٦ م
ثانيا ـ الحديث والأثر:
2.سنن أبي داوود : أبو داوود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السجستاني (ت257 هـ) ت: محمد محيي الدين عبدالحميد (ت1392 هـ). المكتبة العصرية صيدا- بيروت .
ترتيب
3ـ الجامع للإمام معمر بن راشد الأزدي، رواية عبد الرزاق الصنعاني : أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني(126ـ 211هــ) ت : حبيب الرحمن الأعظمي ( الناشر: المجلس العلمي ـ الهند ـ توزيع المكتب الإسلامي ـ بيروتـ ) ط2، 1403هــ ـ 1983م
4.السنن الصغرى للبيهقي : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخسروجردي الخراساني , أبو بكر البيهقي (ت ٤٥٨ هـ) ت: عبدالمعطي أمين قلعجي. دار النشر : جامعة الدراسات الإسلامية , كراتشي – باكستان ط1 , 1420هــ - 1989 م.
5.صحيح البخاري: أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري الجعفي ،الطبعة السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، ١٣١١ هـ، بأمر السلطان عبد الحميد الثاني ثم صَوّرها بعنايته: د. محمد زهير الناصر، ط1، ١٤٢٢ هـ لدى دار طوق النجاة - بيروت، مع إثراء الهوامش بترقيم الأحاديث لمحمد فؤاد عبد الباقي .
6.صحيح مسلم: أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (٢٠٦ - ٢٦١ هـ(المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي (ت ١٣٨٨ هـ( ،مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة ثم صورته دار إحياء التراث العربي ببيروت، وغيرها(١٣٧٤ هـ -١٩٥٥ م.
7.فتح الباري في شرح البخاري : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (773-852 هـ) .رتبه محمد فؤاد عبدالباقي (ت1388هــ). المكتبة السلفية- مصر. ط السلفية الأولى 1380 – 1390.
8.كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال : علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري (ت975هــ) ضبطه: الشيخ بكري الحياني صححه: الشيخ صفوة السقا. مؤسسة الرسالة ط5 , 1405 هـ -1985م
9.المسند الجامع لأبي محمد عبد الله بن عبد الرحيم بن الفضل الدارمي المتوفي 255هــ .المتوفى سنة 255هــ وهو أصل المتن المشروح المسمى بفتح المنان ،1416/1419هــ اعتنى به ، نبيل بن هاشم بن عبد الله الغمري الباعلولي . دار البشائر الإسلامية.
10.مسند الدارمي المعروف ب (سنن الدارمي) : أبو محمد عبدالله بن عبدالرحمن بن الفضل بن بهرام بن عبدالصمد الدارمي , التميمي السمرقندي (ت255هــ) ت: حسين سليم أسد الدراني (ت1443هــ) . دار المغني للنشر والتوزيع. المملكة العربية السعودية ط1 , 1412 هـ - 2000م .
11.المعجم الكبير : المعجم الكبير: سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (ت ٣٦٠ هـ( ت: حمدي بن عبد المجيد السلفي ، ت ١٤٣٣ هـ ، مكتبة ابن تيمية – القاهرة ، ط2.
12.نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي في تخريج الزيلعي ،جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي (ت ٧٦٢ه) تقديم : محمد يوسف البَنُوري ،صححه ووضع الحاشية: عبد العزيز الديوبندي الفنجاني، إلى كتاب الحج، ثم أكملها محمد يوسف الكاملفوري، ت: محمد عوامة ، مؤسسة الريان للطباعة والنشر - بيروت - لبنان/ دار القبلة للثقافة الإسلامية- جدة – السعودية ط1، ١٤١٨هـ/١٩٩٧م
ثالثا ـ العقيدة :
13.الإبانة عن أصول الديانة: أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري ،ت: صالح بن مقبل بن عبد الله العصيمي التميمي أصل التحقيق: أطروحة دكتوراه ـ قسم العقيدة ـ بكلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى، بإشراف د عبد الله بن محمد الغنيمان ١٤٢٨ هـ ، دار الفضيلة – الرياض ط1، ١٤٣٢ هـ - ٢٠١١ م .
14.الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية ومجانبة الفرق المذمومة: أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بَطَّة العكبري الحنبلي (ت ٣٨٧ هـ ، ت : رضا معطي، وعثمان الأثيوبي، ويوسف الوابل، والوليد بن سيف النصر، وحمد التويجري ، دار الراية للنشر والتوزيع، الرياض .
15.التوحيد: محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتريدي (ت ٣٣٣هـ( ت: د. فتح الله خليف ، دار الجامعات المصرية - الإسكندرية
16.جامع بيان العلم وفضله : أبو عمر يوسف بن عبد البر (ت 463هــ ) ت : أبو الأشبال وقسن الزهيري ( الناشر : دار ابن الجوزي السعودية )ط1 ، 1414هــ ـ 1994م .
17.شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (ت ٤١٨ هـ( ،ت: أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي ١٤٣٤ هـ ، دار طيبة – السعودية ط1، ١٤٢٣ هـ / ٢٠٠٣ م .
18.شرح لامية شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية (ت728هــ) شرحه د. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله ط2 1439هــ ـ 2018م المملكة العربية السعودية.
19.شرح الأصول الخمسة ، قاضي القضاة عبدالجبار بن أحمد , تعليق الإمام أحمد بن الحسين بن ابي هاشم , ت: الدكتور عبدالكريم عثمان الناشر مكتبة وهبة .
20.شرح العقيدة الطحاوية: عليّ بن علي بن محمد بن أبي العز الدمشقي (ت ٧٩٢ هـ( ت: د عبد الله بن المحسن التركي - شعيب الأرناؤوط (ت ١٤٣٨ هـ(، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان ط2، ١٤١١ هـ - ١٩٩٠ م. 21.شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد لموفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي 451ـ620هــ . بقلم محمد صالح العثيمين . مؤسسة الرسالة . مكتبة الرشد.
22.فصل المقال : أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (ت 595هــ) ت : محمد عمارة ، دار المعارف ط2.
23.الماتريدية دراسة وتقويما ،لأحمد بن عوض الله ابن داخل اللهيبي الحربي، دار العاصمة للنشر والتوزيع : أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبى بكر أحمد الشهرستاني (ت ٥٤٨هـ( ، مؤسسة الحلبي .
24.العقل والنقل عند ابن رشد : أبو أحمد محمد أمان بن علي جامعي علي .ت 1415هــ ، ( الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ) ط1.
25.إشارات المرام من عبارات الإمام أبي حنيفة النعمان في أصول الدين المؤلف: القاضي كمال الدين أحمد بن حسن بن سنان الدين البياضي زاده الرومي الحنفي البسنوي (المتوفى: 1098 هـ( ت: أحمد فريد المزيدي ،دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ط1، 1428 هـ ـ2007 م. 26.المغربية في شرح العقيدة القيروانية «مقدمة الرسالة لابن أبي زيد القيرواني المغربي (ت ٣٨٦ هـ): عبد العزيز بن مرزوق الطريفي ، دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية ط1، ١٤٣٨ هـ.
27.تاريخ المذاهب الإسلامية في السياسة والعقائد وتاريخ المذاهب الفقهية الإمام محمد ابو زهرة، دار الفكر العربي.
رابعاـ أصول الفقه :
28.الإبهاج في شرح المنهاج (على منهاج الوصول إلي علم الأصول للقاضي البيضاوي المتوفي سنه ٦٨٥ هـ ،) شيخ الإسلام علي بن عبد الكافي السبكي (المتوفي: ٧٥٦ هـ)، وولده تاج عبد الوهاب بن علي السبكي (ت ٧٧١ هـ) تنبيه: شرح التقي السبكي قطعة يسيرة من أول المنهاج، ثم أعرض عنه فأكمله ابنه التاج، بداية من قول البيضاوي: «الرابعة: وجوب الشيء مطلقًا يوجب وجوب ما لا يتم إلا به وكان مقدورًا .الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت .الطبعة: الأولى، ١٤٠٤ هـ - ١٩٨٤ م .
29.إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول : محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (ت ١٢٥٠هـ)المحقق: الشيخ أحمد عزو عناية، دمشق - كفر بطنا .قدم له: الشيخ خليل الميس والدكتور ولي الدين صالح فرفور( الناشر: دار الكتاب العربي. الطبعة: الطبعة الأولى ١٤١٩هـ - ١٩٩٩م .
حقق أصوله: أبو الوفا الأفغاني، رئيس اللجنة العلمية لإحياء المعارف النعمانية (ت ١٣٩٥ هـ) الناشر: لجنة إحياء المعارف النعمانية بحيدر آباد بالهند (وصورته دار المعرفة - بيروت، وغيرها.
31.أصُولُ الِفقهِ الذي لا يَسَعُ الفَقِيهَ جَهُلهُ .المؤلف: عياض بن نامي السلمي .الناشر: دار التدمرية، الرياض – السعودية .الطبعة: الأولى، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥ م
32.البحر المحيط في أصول الفقه :أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (ت ٧٩٤ هـ) دار الكتبي (ط1، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٤ م .
33.تصحيح الفروع شمس الدين محمد بن مفلح المقدسي ت 763هـ .ومعه تصحيح الفروع لعلاء الدين علي بن سليمان المرداوي ت 885 . ويليهما حاشية ابن قندس تقي الدين أبو بكر بن ابراهيم بن يوسف البعلي ت 861 هجرية . تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسه الرسالة . بيروت دار المؤيد الرياض ط1، 1424ـ 2003م.
34.التقرير والتحبير لابن أمير الحاج : أبوعبد الله شمس الدين محمد بن محمد بن محمد المعروف بابن أمير حاج يقال له ابن الموقت الحنفي ( ت979هــ ). دار الكتب العلمية 1403هــ ـ 1983م ، ط4.
35.التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه: سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (ت ٧٩٢ هـ)ومعه: التوضيح في حل غوامض التنقيح، لصدر الشريعة المحبوبي (ت ٧٤٧ هـ) مطبعة محمد علي صبيح وأولاده بالأزهر - مصر ١٣٧٧ هـ - ١٩٥٧ م.
36.التمهيد في تخريج الفروع على الأصول: جمال الدين أبو محمد عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي ت ٧٧٢ هـ) . حققه وعلق عليه وخرج نصوصه: د. محمد حسن هيتو :مؤسسة الرسالة – بيروت .، ١٤٠١ هـ - ١٩٨١ م .
37.تيسير التحرير على كتاب التحرير في أصول الفقه الجامع بين اصطلاحي الحنفية والشافعية لكمال الدين ابن همام الدين الإسكندري: محمد أمين المعروف بأمير بادشاه الحسيني الحنفي الخراساني البخاري المكي (ت ٩٧٢ هـ) .مصطفى البابي الحلبي - مصر (١٣٥١ هـ - ١٩٣٢ م(وصورته: دار الكتب العلمية - بيروت (١٤٠٣ هـ - ١٩٨٣ م)، ودار الفكر - بيروت (١٤١٧ هـ - ١٩٩٦) م.
38.ذكريات علي بن مصطفى الطنطاوي ، راجعه وعلق عليه مجاهد مأمون ديرانية (دار المنارة للنشر والتوزيع جدة ـ المملكة العربية السعودية ) ط5 ، 1427هــ ـ 2006م .
39.رسائل ابن حزم الأندلسي : أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (ت 456هــ) ت : إحسان عباس ( المؤسسة العربية للدراسات والنشر) ط1.
40.رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب : تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن [تقي الدين] علي بن عبد الكافي السبكي (٧٢٧ - ٧٧١ هـ)وبأعلى الصفحات: متن مختصر ابن الحاجب [ت ٦٤٦ هـ] .المحقق: علي محمد معوض - عادل أحمد عبد الموجود .عالم الكتب، بيروت – لبنان ط1 .١٩٩٩ م - ١٤١٩ هـ .
41.رفع النقاب عن تنقيح الشهاب [وهو شرح على «تنقيح الفصول» للشهاب القرافي: أبو عبد الله الحسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي (ت ٨٩٩ هـ) المحقق: (د أحمد بن محمد السراح)، جـ ٤، ٥، ٦ (د عبد الرحمن بن عبد الله الجبرين( .أصل التحقيق: رسالتا ماجستير في أصول الفقه - كلية الشريعة، بالرياض.مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية ط1، ١٤٢٥ هـ - ٢٠٠٤ م.
42.شرح مختصر الروضة : سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي الصرصري، أبو الربيع، نجم الدين المتوفى : ٧١٦هـ) المحقق : عبد الله بن عبد المحسن التركي .مؤسسة الرسالة .ط1، ١٤٠٧ هـ / ١٩٨٧ م .
43.الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى: أبو الوليد محمد بن رشد الحفيد (ت ٥٩٥ هـ) تقديم وتحقيق: جمال الدين العلوي تصدير: محمد علال سيناصر .دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان ط1.١٩٩٤ م .
44.طبقات الشافعية الكبرى " تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي ( المتوفي سنة 771هــ) ت: د. محمود محمد الطناحي ، د. عبد الفتاح محمد الحلو ]دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع1413هــ[ ط1.
45.العدة في أصول الفقه: القاضي أبو يعلى، محمد بن الحسين الفراء البغدادي الحنبلي (٣٨٠ - ٤٥٨ هـ(حققه وعلق عليه وخرج نصه: د. أحمد بن علي بن سير المباركي [ت ١٤٤٦ هـ]، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . ١٤١٠ هـ - ١٩٩٠ م .
46.فواتح الرحموت للعلامة عبد العلي محمد بن نظام الدين محمد السهالوي الأنصاري اللكنوي ، المتوفي سنة 1225هــ ،بشرح مسلم الثبوت للإمام القاضي محب الله بن عبد الشكورالبهاري . ضبطه وصححه عبد الله محمود محمد عمر. منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية بيروت ـ لبنان
47.كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي : علاء الدين، عبد العزيز بن أحمد البخاري (ت ٧٣٠ هـ(وبهامشه: «أصول البزدوي» .شركة الصحافة العثمانية، إسطنبول، ط1. مطبعة سنده ١٣٠٨ هـ - ١٨٩٠ م.
49.المحصول في شرح صفوة الأصول د. . عبد العزيز بن ياسين الريس .دار البزازي سوريا دار الإمام مسلم المدينة المنورة . ط 1، 1437هــ .
50.المحصول: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت ٦٠٦ هـ(تحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني .مؤسسة الرسالة ط3. ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م .
51.المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل : عبد القادر بن أحمد بن مصطفى بن عبد الرحيم بن محمد بدران (ت1346) ت: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي .( مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، ط2، 1401، 436).
52.المستصفى: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت ٥٠٥هـ( .ت: محمد عبد السلام عبد الشافي .دار الكتب العلمية .ط1، ١٤١٣هـ - ١٩٩٣م .
53.معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة: محمَّد بنْ حسَيْن بن حَسنْ الجيزاني. دار ابن الجوزي . ط5، ١٤٢٧ هـ .
54.مقدمة روضة الناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل : موفق الدين بن عبد الله بن أحمد بن قدامة الجماعيلي (541ـ620هــ ) تقديم : د. شعبان محمد اسماعيل 1423هــ ـ 2002م ) ط2.
55.مقدمة كتاب مذكرة الشنقيطي في أصول الفقه : محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الحكبي الشنقيطي (1393هــ ) .مكتبة العلوم والحكم المدينة المنورة ط1.
56.منهج الإمام تاج الدين السبكي في أصول الفقه : لأحمد إبراهيم حسن الحسنات ، رسالة ماجستير إشراف : عبد المعز عبد العزيز خريز كلية الشريعة ، الجامعة الأردنية ـ عمان عام النشر 2002م .
57.الْمُهَذَّبُ في عِلْمِ أُصُولِ الفِقْهِ الْمُقَارَنِ تحريرٌ لمسائِلِه ودراستها دراسةً نظريَّةً تطبيقيَّةً .عبد الكريم بن علي بن محمد النملة [ت ١٤٣٥ هـ. مكتبة الرشد - الرياض ط 1، ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩. 58.الموافقات لأبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي (790 هـ) ت: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان تقديم بكر بن عبدالله ابو زيد , دار بن عفان ط1 1417 هـ - 1997م.
60.نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي ت: أحمد الريسوني ( الدار العالمية للكتاب الإسلامي ، الرياض ، السعودية ،ط2، 1412هـــ ـ 1992م .
61.نهاية السول شرح منهاج الوصول في علم الأصول: جمال الدين عبد الرحيم الإسنوي (ت ٧٧٢ هـ )ضبطه وصححه ووضع حواشيه: عبد القادر محمد علي دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1 ، ١٤٢٠هـ - ١٩٩٩ م . 62.الوجيز في أصول الفقه الإسلامي:أد. محمد مصطفى الزحيلي ، دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق - سوريا (مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .إدارة الشؤون الإسلامية - دولة قطر (ط2، ١٤٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م .
خامسا ـ الفقه :
64.فتاوى الرملي : شهاب الدين أحمد بن حمزة الأنصاري الرملي الشافعي (ت 957هــ) جمعها ابنه شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (1004هــ) ، المكتبة الإسلامية .
66.الفروع : شمس الدين محمد بن مفلح المقدسي (ت ٧٦٣ هـ) ومعه: «تصحيح الفروع» لعلاء الدين علي بن سليمان المرداوي (ت ٨٨٥هـ) ،ويليهما: حاشية ابن قندس: تقي الدين أبو بكر بن إبراهيم بن يوسف البعلي (ت ٨٦١ هـ) [وقد خَلَت منها هذه النسخة الإلكترونية] تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: (مؤسسة الرسالة - بيروت)، (دار المؤيد – الرياض( ط1، ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٣ م.
67.مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود السجستاني: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السَّجِسْتاني (ت ٢٧٥هـ(ت: أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد ،مكتبة ابن تيمية، مصرط1، ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩ م.
سادسا ـ اللغة:
68.تهذيب اللغة: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت ٣٧٠ه) ت: محمد عوض مرعب ، دار إحياء التراث العربي - بيروت، ط1، ٢٠٠١م. 69.الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت ٣٩٣هـ). ت: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت ط4، ١٤٠٧ هـ - ١٩٨٧ م .
70.لسان العرب محمد بن مكرم بن علي ابو الفضل جمال الدين بن منصور الأنصاري الرويفعي الإفريقي. (711هــ) الحواشي لليازجي وجماعه من اللغويين دار صادر بيروت ط3، 414هــ .
71.مجمل اللغة لابن فارس: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت ٣٩٥هـ) ت: زهير عبد المحسن سلطان ، مؤسسة الرسالة – بيروت ط2، ١٤٠٦ هـ - ١٩٨٦ م.
72.المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (ت نحو ٧٧٠ هـ( ،المكتبة العلمية – بيروت.
سابعا ـ التاريخ وفلسفة الاجتماع:
73.مقدمة ابن خلدون : ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ( 732ـ 808) تحقيق: عبد اله محمد الدرويش ط1.
ثامنا ـ معجم مصطلحات العلوم والفنون:
74.موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم : محمد بن علي بن القاضي محمد حامد بن محمد صابر الفاروقي الحنفي التهانوني (ت بعد 1158هــ) تقديم وإشراف ومراجعة د. رفيق العجم . ت : د. علي دحروج نفل النص الفارسي إلى العربية د. عبد الله الخالدي الترجمة الأجنبية د.جورج زيناتي ( الناشر: مكتبة لبنان ـ 1996م) ط1.
تاسعا ـ الرقائق والآداب والأذكار:
75.ذكريات: علي بن مصطفى الطنطاوي (ت ١٤٢٠هـ( ،راجعه وصححه وعلق عليه: حفيد المؤلف مجاهد مأمون ديرانية، دار المنارة للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية ط5، ١٤٢7 هـ - ٢٠٠٦ م .
عاشراـ المنطق :
76.الشفاء ـ المنطق ـ السين بن عبد الله بن سينا أبو علي شرف الملك الفيلسوف المتوفي سنة 428هــ ،راجعه وقدم له ابراهيم مد كور سعد زايد القاهرة 1964م .
77.معيار العلم في فن المنطق : أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي(ت 505هــ ) المحقق د. سليمان دنيا ( الناشر : دار المعارف مصر عام النشر 1961م) .
الحادي عشرـ التراجم :
78.تاريخ بغداد :تاريخ مدينة السلام وأخبار محدثيها وذكر قطانها العلماء من غير أهلها ووارديها: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي (٣٩٢ - ٤٦٣ هـ )حققه وضبط نصه وعلق عليه: د بشار عواد معروف ، دار الغرب الإسلامي – بيروت( ط1، ١٤٢٢ هـ - ٢٠٠٢ م .
79.الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين لخير الدين الزركلي (بيروت – لبنان : دار العلم – آيار مايو 1986 م ) ط10– أيلول سبتمبر 1992م.
80.الأنساب للسمعاني أبي سعيد عبد الكريم بن محمد بن منصور اليماني السمعاني المتوفي سنة 562هــ ت : عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني ]بيروت ـ لبنان : محمد أمين دمج 1382هــ ـ 1962م [ ط1.
81.البداية والنهاية لابن كثير، ت:د.أحمد أبو ملحم ،د. علي نجيب عطوي , أ. فؤاد السيد, ا. مهدي ناصر الدين , (بيروت- لبنان :دار الكتب العلمية 1307هــ -1987م) , ط3.
82.البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع : محمد بن علي الشوكاني ( المتوفي سنة 125هــ ) ويليه الملحق التابع للبدر الطالع : لمحمد بن محمد بن يحيى زيادة اليمني ( القاهرة : دار الكتاب الإسلامي ) ط1.
83.تصنيف العلوم دولة الإسلام في الأندلس : محمد عبد الله عنان المؤرخ المصري ، ت 1406هــ ، مكتبة الخانجي القاهرة ، الكتاب الثاني عشر ، نظم الدولة الموحدية ، وخواص العصر الموحدي ، الحركة الفكرية الأندلسية خلال العصر الموحدي .
84.دولة الإسلام في الأندلس : محمد عبد الله عنان المؤرخ المصري ، ت 1406هــ الناشر : مكتبة الخانجي القاهرة ، الكتاب الثاني عشر ، نظم الدولة الموحدية ، وخواص العصر الموحدي ، الفصل الرابع ، الحركة الفكرية الأندلسية خلال العصر الموحدي .
85.الديباج المذهب في معرفة علماء المذهب: إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون برهان الدين اليعمري ، ت 799هــ ، تحقيق وتعليق : د. محمد الأحمد أبو النور ( الناشر : دار التراث للطبع والنشر ـ القاهرة ) .
86.سير أعلام النبلاء ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ت 748هــ] شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨ هـ)، ]دار الحديث القاهرة 1427هــ ـ 2006م[.
87.شجرة النور الذكية في طبقات المالكية : محمد بن محمد بن عمر بن علي بن سالم مخلوف 1360هــ ، علق عليه عبد المجيد خيالي ( دار الكتب العلمي بيروت ـ لبنان ) الطبعة الاولى 1424 هـ - 2003 م.
88.شذرات الذهب في أخبار من ذهب : عبد الحي بن أحمد بن محمد بن العماد الفكري الحنبلي أبو الفلاح ، ت: محمد أرناؤوط .
89.الفهرست: ابن النديم [ت ٣٨٠ هـ] اعتنى بها وعَلّق عليها: الشيخ إبراهيم رمضان (دار الفتوى - بيروت) دار المعرفة، بيروت – لبنان) ط2، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ مـ
90.كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون : مصطفى بن عبد الله الشهير بحاجي خليفة وبكاتب جلبى ]مؤسسة التاريخ العربي دار إحياء التراث العربي بيروت ـ تاريخ النشر :1941م [ .
92.معجم المؤلفين : عمر رضا كحالة ( الناشر: مكتبة المثنى ، بيروت دار إحياء التراث العربي 8/313، دولة الإسلام في الأندلس : محمد عبد الله عنان المؤرخ المصري ، ت: 1406هــ ( مكتبة الخانجي) .
93.مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم : أحمد بن مصطفى الشهير بطاش كبرى زادة (بيروت – لبنان : دار الكتب العلمية) .
94.معجم المؤلفين :عمر رضا كحالة ( الناشر: مكتبة المثنى بيروت دار إحياء التراث العربي 8/313، دولة الإسلام في الأندلس : محمد عبد الله عنان المؤرخ المصري ، ت: 1406هــ ( الناشر : مكتبة الخانجي ، القاهرة.
95.النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة : يوسف بن تغري بردي بن عبد الظاهر الحنفي ، جمال الدين ت 874هــ ]وزارة الثقافة والإرشاد القومي دار الكتب ـ مصر[ .
96.هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين من كشف الظنون : إسماعيل باشا البغدادي ( بيروت ـ لبنان : دار الفكر 1402هــ 1982م ) .
الوفيات : أبو العباس أحمد بن حسن بن الخطيب الشهير بابن قنفذ القسنيطي (ت810 هـ ) ت/عادل نويهض (الناشر : دار الأوقاف الجديدة ـ بيروت ) 1403هــ ـ 1983م) ط4 .
alquran waulumihi:
alhadith wal'athar:
tartib
alaqida:
'usul alfiqh:
alfiqh:
allugha:
altarikh wafalsafat aliajtimae :
muejam mustalahat alulum walfunun:
alraqaiq waladab wal'azkar:
almantiq:
altarajim:
| ||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 28 |