برنامج قائم على تراث الأقليات لتنمية التعايش مع الآخر والشغف بتراثهم لدي الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Volume 22, Issue 148, June 2025, Pages 473-539 PDF (2.66 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2025.453718 | ||
Authors | ||
علاء عبد الصادق الشعراوي* 1; ايمان عبد الحليم احمد عبد الحليم* 2 | ||
1قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بنها | ||
2قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة بنها | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج قائم على تراث الأقليات في تنمية التعايش مع الآخر والشغف بتراثهم لدي الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية، وتمثلت مجموعة البحث في مجموعة من الطلاب المعلمين ضمن برنامج اعداد معلم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجامعة بنها بجمهورية مصر العربية، بلغ عددهم (30) طالب وطالبة بالمستوي الدراسي الأول ، وقدم الباحثان برنامج قائم على تراث الأقليات ، وأعد أداتين لقياس المتغيرات التابعة تمثلت في اختبار التعايش مع الآخر، ومقياس شغف الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بتراث الاقليات ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي و شبه التجريبي (تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة) ، وتوصل البحث إلى تأثير البرنامج في تنمية التعايش مع الآخر، والشغف بتراث الأقليات لدي الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية، ويوصى بتضمين برامج اعداد معلمي الدراسات الاجتماعية مداخل واستراتيجيات تدريس تشجع الطلاب على الحوار والتعايش، وقبول الاختلاف، والتخطيط لتنظيم ندوات ورحلات للطلاب للبيئات الوطنية المختلفة لاستكشاف تراث تلك الأقليات وتأهيلهم للتقارب مع نظرائهم بها، وإعداد المتخصصين برامج تدريبية للطلاب لتنمية شغفهم بتراث الأقليات المادي والمعنوي، وتحقيق التوزان بين الدراسة الاكاديمية وجوانب الحياة الأخرى. | ||
Keywords | ||
تراث الأقليات; التعايش مع الآخر; الشغف بتراث الاقليات | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |