بيئة تعلم شخصية ذكية قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات برمجة الأطلس العربي الإلكتروني في مقرر الحاسب الآلي والانخراط في التعلم لدى طلاب الدمج بالمرحلة الثانوية " (دراسة حالة) | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Volume 22, Issue 148, June 2025, Pages 582-627 PDF (1.79 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2025.453720 | ||
Authors | ||
زينب محمد حسن خليفة* 1; هناء رزق محمد* 2; بسمة أسامة السيد فؤاد* 3; إيهاب توفيق عبد اللطيف عبد الواحد* 4 | ||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
3مدرس التربية الخاصة بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
4معلم أول أ بوزارة التربية والتعليم- باحث دكتوراه تكنولوجيا التعليم | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية مهارات برمجة الأطلس العربي الإلكتروني لدى طلاب الدمج بالمرحلة الثانوية، والتعرف على فاعلية بيئة تعلم شخصية قائمة على محفزات الألعاب في تنميتها، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي في الاطلاع على الدراسات والأدبيات، والمنهج التجريبي لقياس أثر البيئة التعليمية. وتكونت عينة البحث من خمسة طلاب دمج بالصف الأول الثانوي العام، وتم تطبيق الأدوات الممثلة في الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم منتج (الأطلس العربي الإلكتروني)، وقد أظهرت النتائج وجود تحسن ملحوظ في أداء الطلاب بعد استخدام بيئة التعلم الشخصية القائمة على محفزات الألعاب، سواء على مستوى التحصيل المعرفي أو مستوى إنتاج الأطلس العربي الإلكتروني، مما يدل على فاعلية هذه البيئة في دعم تعلم طلاب الدمج وتحقيق الأهداف التعليمية. | ||
Keywords | ||
بيئة تعلم شخصية; محفزات الألعاب; طلاب الدمج; برمجة الأطلس العربي الإلكتروني | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |