المرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية كمنبئات لفاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الدراسات العليا | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Volume 22, Issue 148, June 2025, Pages 601-685 PDF (2.81 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2025.453724 | ||
Authors | ||
أسماء عبد اللطيف أحمد عبد اللطيف* 1; حسين حسن حسين طاحون* 2; ياسمين عبد الغنى سالم* 3; آمال أحمد فتحي دسوقي* 4 | ||
1مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية تربية -عين شمس | ||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية تربية- عين شمس | ||
4مدرس علم النفس التربوي كلية تربية- عين شمس | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن مدى الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الدراسات العليا، وتكونت عينة الدراسة بلغت عددها (461) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس وتم تطبيق عليهم المقاييس التالية (مقياس المعتقدات المعرفية، مقياس المرونة المعرفية، مقياس فاعلية الذات الإبداعية)، وتم استخدام الأساليب الإحصائية وهى ( معامل ارتباط بيرسون كمصفوفة، تحليل الانحدار المتعدد بطريقة Stepwise، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين المرونة المعرفية وفاعلية الذات الإبداعية، وأيضًا توجد علاقة موجبة بين المعتقدات المعرفية وفاعلية الذات الإبداعية، كما بينت النتائج أيضًا إسهام أبعاد المعتقدات المعرفية (بنية المعارف، مصدر التعلم، سرعة التعلم، ثبات المعارف) في التنبؤ بدرجة فاعلية الذات الإبداعية لدى عينة الدراسة بنسبة بلغت (45.6%)، وتسهم أبعاد المرونة المعرفية ( المرونة التكيفية، المرونة التلقائية، المرونة الإدراكية) في التنبؤ بدرجة فاعلية الذات الإبداعية لدى عينة الدراسة بنسبة بلغت (27.1%) . | ||
Keywords | ||
المعتقدات المعرفية; المرونة المعرفية; فاعلية الذات الإبداعية; طلاب الدراسات العليا | ||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 32 |