الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط التربية الوالدية المدركة للمراهقين | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Volume 22, Issue 148, June 2025, Pages 860-897 PDF (1.63 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2025.453731 | ||
Authors | ||
هبة علي عبد المعز محمد* ; إيمان فوزي شاهين* 1; هدى الخواص* 2 | ||
1أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
2مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالى إلى إعداد مقياس أنماط التربية الوالدية لدى عينة من المراهقين والتحقق من خصائصه السيكومترية على عينة بلغت (141) مراهق بمتوسط عمر زمني قدره (14.05) سنة,وانحراف معياري بلغ (51,1) ، واستخدم التحليل العاملى التوكيدى ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع ببنية عاملية مكونة من أربع أبعاد (التفاهم والإصغاء الفعال ، والحزم والانضباط ، والدعم العاطفي والتشجيع ،والتوجيه والتعليم المستمر) ،كما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ للمقياس ككل ( 0.88 )،وتميز أيضا باتساق داخلى مرتفع . | ||
Keywords | ||
الخصائص السيكومترية; أنماط التربية الوالدية المدركة; المراهقين | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |