القول الحثيث فيما للأكراد من الحديث | ||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | ||
Volume 43, Issue 2, June 2025, Pages 1174-1291 PDF (8.48 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfar.2025.453735 | ||
Author | ||
محمد عبد الفتاح محمد محمد* | ||
قسم الحديث وعلومه، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا، جامعة الأزهر، فرع أسيوط، مصر. | ||
Abstract | ||
هذه دراسة متواضعة جاءت لبيان الرواة من طائفة من الناس لهم دخول في إسلام على يدي النَّبِيِّ e، وكان لهم شرف السماع منه, وأداء ما سمعوه لنا, ثم جاء بعدهم من حمل هذه الراية جيلًا بعد جيل، وقد كان عمل الباحث بيان أصل الأكراد, وأين يسكنون قديمًا وحديثًا, ثم قام بجمع هؤلاء الرواة المنثورين في كتب السنة, وتقديم ترجمة لهم، مع ذكر أقوال أئمة الجرح والتعديل, وبيان حال كل واحد منهم على حِدةٍ, ثم تتبُّع مرويات هؤلاء الرواة الأكراد في كتب السنة, ثم تخريج هذه الأحاديث من مظانِّها, مع دراسة إسناد كل حديث من تلكم الأحاديث, ومن ثَمَّ الحكم عليها بما يتناسب مع دراسة إسناد كل حديث. وقد خلصت الدراسة إلى أن مِن الرواة الأكراد مَن هو ثقة ومَن هو دون ذلك, وأن جملة من أصحاب كتب السنن من اعتدَّ ببعضهم فروَى أحاديثَهم في كتبهم, ومنهم من أعرض عنهم فلم يخرج لهم شيئًا, وتبين من الدراسة أن جابان والد ميمون الكردي t قد صاحب النبي e وروى عنه, وابنه قد تحمل الحديث عن والده وعن غيره, وأنه كان من الثقات, وأن كريمة الكردية ضعيفة؛ لأنها مجهولة حال, وقد تفرد بالرواية عنها أبو القاسم ابن عساكر في (تاريخ دمشق), وقد روت أحاديثَ تفرَّدت بها, وأخرى توبعت فيها, وأن عمر بن إبراهيم الكردي كان من جملة الرواة المتروكين الذين يروى حديثهم على جهة بيان حالها للناس, وعدم الاحتجاج أو الاعتبار بها بحال. وخلصت الدراسة وانبرت على توصيات, منها أن الباحث يوصي بالتوسع في جمع ودراسة أحاديث كل جماعة على حدة, كما يوصي باهتمام الجهاتِ العلمية، من الجامعاتِ - خاصة جامعة الأزهر– وغيرها, إلى العناية بإبراز الفصائل الذين تأثروا وأثَّروا في المجتمع الإسلامي قديمًا وحديثًا, يوصي الباحث غيره من الباحثين إلى الاشتغال بدراسة مثل هذه الدراسة, أو قريب منها. | ||
Keywords | ||
القول; الحثيث; الأكراد; الحديث; السنة | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |