تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة بإستخدام منصة Canvas | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.412375.1269 | ||
Authors | ||
رباب عبده محمد الشافعي; ياسمين أحمد فيصل محمد عابد; نور عبده مصطفي عبده محمد البهائي* | ||
كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة بإستخدام منصة Canvas، وفقاً لنموذج التصميم التعليمي"الجزار2014" لتطوير بيئات التعلم الإلكتروني، وقامت الباحثة بتصميم اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز، وبطاقة ملاحظة لقياس آداء الجانب المهاري لمهارة إنتاج برمجيات الواقع المعزز، وبطاقة تقييم منتج. وطبقت أدوات البحث على عينة تكونت من (30) طالبة من طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد. وتوصلت النتائج الى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى≤ (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (منصةCanvas ) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز ومستوى التمكن (90%)،كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى≤ (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (منصة Canvas) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي (برمجية الواقع المعزز) ومستوى التمكن من المهارة (90%). وأثبتت النتائج أن منصة (Canvas) فعالة في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة". | ||
Keywords | ||
طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة; برمجيات الواقع المعزز; منصة Canvas | ||
Statistics Article View: 1 |