واقع الثقافة التنظيمية لدي معلمات الروضة في ضوء التحول الرقمي | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.412391.1268 | ||
Authors | ||
سعدية يوسف حسن الشرقاوي1; زينب موسى السماحى2; ندى أحمد لطفى مسعد عشعش* 3 | ||
1قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد | ||
2كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد | ||
3كلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع الثقافة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة بورسعيد في ضوء متطلبات التحول الرقمي، وكذلك الكشف عن أبرز المعوقات التي تحول دون اكتساب معلمات رياض الأطفال في محافظة بورسعيدلهذه الثقافة التنظيمية ، ولتحقيق ذلك الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت أدواته في استبانة مكونة من محورين رئيسيين: المحور الأول لقياس واقع الثقافة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال، والمحور الثاني لرصد المعوقات التي تحول دون تحقيقها في ظل التحول الرقمي، و تم تطبيق الدراسة على عينة مكونه من(200) معلمة بروضات محافظة بورسعيد ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود قصور نسبي في مستوى الثقافة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال فى محافظة بورسعيد في ظل التحول الرقمي ، وتمثل في ضعف التدريب على المهارات الرقمية، و قصور في البنية التحتية التقنية الملائمة، وضعف الوعي بأهمية التغيير الرقمي في المؤسسات التربوية. كما كشفت النتائج عن الحاجة إلى برامج تطوير مهني متخصصة تدعم دمج التكنولوجيا بالثقافة التنظيمية داخل الروضات فى محافظة بورسعيد . | ||
Keywords | ||
الثقافة التنظيمية; معلمات الروضة; التحول الرقمي | ||
Statistics Article View: 1 |