فعالية برنامج تدريبى قائم على النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى لتحسين تقدير الذات لأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي الزائد | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Volume 35, Issue 2, July 2025, Pages 659-819 PDF (2.42 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.419183.1277 | ||
Author | ||
أندريا أنور أيوب سعيد* | ||
جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
ملخص البحث : هدفت الدراسة الحالية الي تحسين تقدير الذات لدى عينه من الاطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي الزائد وذلك من خلال استخدام برنامج تدريبي قائم النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى علي تحسين تقدير الذات ، المكون من (42) جلسة، حيث استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي ذوي التصميم الواحد، وقد تتبع تصميم القياس القبلي علي المجموعة التجريبية ثم القياس البعدى القياس التتبعي عل نفس المجموعة التجريبية. وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من اطفال الروضة ذوى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي الزائد، والذين تتراوح اعمارهم بين ( 4-6) سنوات، وقد تم التطبيق الميداني الدراسة في مركز تنمية مهارات التعلم لتطوير القدرات ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الأسكندرية. واستخدمت الدراسة الادوات الاتية: - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (النسخة الخامسة) ، مقياس كونرز لتشخيص الاطفال ذوى اضطراب (ADHD) ، ومقياس بيركس لتقدير السلوك، ومقياس تقدير المستوى الاجتماعيّ الاقتصاديّ الثقافيّ للأسرة المصريَّة، ومقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة)،وبرنامج تدريبي قائم على النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى ( إعداد الباحثة)، وأكدت نتائج الدراسة علي فاعلية برنامج تدريبي قائم على النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى لتحسين تقدير الذات لإطفال الروضة ذوى قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي الزائد | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : تقدير الذات; اطفال ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد; برنامج تدريبي قائم علي النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى | ||
References | ||
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
إبتسام هادي. (2018). الإساءة الانفعالية وعلاقتها بتقدير الذات لدى تلامذة المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (138)، 250 - 306.
أحمد الخطيب (2021) . أثر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على الأداء الأكاديمي والوظائف التنفيذية لدى الأطفال. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع 12 مج2 ص ص 45-60 .
احمد الزهيري(2021). مقدمة في علم النفس المعرفي : دار المعرفة الجامعية .القاهرة مصر
أحمد السرطاوي (2019). تأثير العوامل البيئية على سلوك الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8(2)، ص ص 185-200.
أحمد سامي)2020) . أساليب التربية وعلاقتها بسلوك الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في المدارس الابتدائية . مجلة البحوث التربوية، المجلد 29، العدد 3، ص ص201-220.
أحمد عبد الحميد ، محمد كفافي)2021) . علم النفس الإدراكي: الأسس والمفاهيم. دار الفكر العربي.
أحمد محمد (2020). الإرشاد الأسري وتأثيره على سلوكيات الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. القاهرة: دار النشر العلمي، ص ص. 45-47.
أسيل تايه (2023) .اكتشاف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال بناءً على إشارة الدماغ ، رسالة ماجستير. كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة ذي قار، العراق.
أمينة الحمری(2015). فعالیة أسلوبی التعزیز والنمذجة فی خفض مستوى النشاط الحرکی الزائد لدى الطفال ذوی الذکاء الاجتماعی وتأثیره على تحصیلهم الدراسی، مجلة العلوم النفسیة والتربویة. ع(1).ص ص 68 -85.
إيمان فليفل (2017). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي. المجلة الليبية العالمية، (34)، 1 - 20.
إيمان لبرارة (2023). "اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: التشخيص وأساليب العلاج". مجلة أصيل للدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية، 2(3)، ص ص 37 –48.
بيريفان المفتي (2018). دراسة مقارنة الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة بين تلاميذ ذوي فرط النشاط الحركي وأقرانهم العاديين. مجلة علوم التربية الرياضية، 11(1)، 194–212.
جابر السيد (2001).أساليب تعليم وتعلم الدراسات الإجتماعية.ط1. سوهاج: دار محسن للطباعة.
جمال عطية، وآخرون(2024). الخصائص السلوكية والانفعالية لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة العلوم النفسية التربوية العربية، 18(1)،ص ص 55-72.
جمعية إشراق(2021) . مقدمة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. جمعية إشراق السعودية
جمعية إشراق. (2021). الدليل الإرشادي السريري المبني على البراهين لتشخيص وعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في المملكة العربية السعودية.
جنان الهاجري (۲۰۲۳). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطفل. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ٦ (٢٤)، ٢٢٩-٢٤٦.
حامدعبد العظيم، (هالة )عثمان،(وفاء) عبد العزيز الفاتح. (2023). تأثير برنامج تدريبي سلوكي للأهل على السلوكيات المزعجة لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. المجلة المصرية لطب الأعصاب والطب النفسي وجراحة الأعصاب.
حسن القرا ، محمود جراح. (2021).اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه في الطفولة: التشخيص والعلاج. دار الفكر العربي
حسن القرا ، محمود جراح.(2021) اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه في الطفولة: التشخيص والعلاج. دار الفكر العربي.
حسن زيتون ، كمال زيتون(2003).التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية.ط1. عالم الكتب للنشر والتوزيع.
حسن عبد الله. (2021). تأثير البيئة المدرسية على السلوك الاجتماعي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة العلوم التربوية، 18(1)، 30-40.
حنان فهد (2021) . فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، كلية التربية، ص. 93.
حياة خابط (2022) . "اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد لدى أطفال الروضة: التشخيص والعلاج." مجلة العلوم التربوية، جامعة خاتم المرسلين العالمية، مصر.
خالد النجار (2022). الدور الجيني في اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة: مراجعة حديثة. مجلة العلوم النفسية العربية، 14(1) ، ص ص 50-65.
خالد خضر، ونادياأباظة.(٢٠١٧). تنمية تقدير الذات لدى الأطفال. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.
دعاء سليمان) 2021) . الوظائف التنفيذية كمؤشر للأداء المعرفي لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 8(2)،ص ص 60 –75.
دنيا ركاب وأخرون (2022). اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الطفل. مجلة أصيل للدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية، 1، ص ص35 -46.
راشد أحمد وأخرون (2023).الاضطرابات العصبية والسلوكية لدى الأطفال: التشخيص والعلاج. القاهرة. دار العلوم للنشر.
رنا الدبوس (2019). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، 38 (11)، 15 - 72.
رنا سعيد (2023). التأثيرات العصبية والكيميائية الحيوية في اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأثرها على السلوك. رسالة دكتوراه، جامعة الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي.
ريم الخطيب (2020). دور التربية الأسرية في تعديل السلوك لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه". رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، كلية التربية.
ريم الخطيب (2022). فاعلية برنامج قائم على تنمية الوظائف التنفيذية في خفض أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى عينة من الأطفال. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة
ريم السعدي (2022). اضطرابات الانتباه والتنظيم السلوكي لدى الأطفال: دراسة ميدانية. مجلة الطب النفسي العربي، 8(1)، ص ص33-48.
سارة عبدالله (2023). اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه: التشخيص وأساليب العلاج. مجلة أصيل للدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية، ص. 22.
سارة علي (2021) .العوامل البيولوجية والكيميائية المؤثرة في اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: دراسة تحليلية". رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود.
سالم قحطان (2021) صعوبات التعلم والإدراك الحسي لدى الأطفال. عمّان: دار الرشد للنشر والتوزيع
سامي عبد الله)2022). تأثير برنامج قائم على اللعب الجماعي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المصابين باضطراب ADHD. مجلة العلوم التربوية، مج 39، ع 2، ص ص 107–128.
سامي محمود (2022) . العمليات المعرفية: الانتباه والإدراك والإحساس. دار الفكر العربي.
سعدية بهادر (2014). برامج تربية أطفال ماقبل المدرسة. ط4.عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
سمر الهاشمي. (2021)تأثير أنماط التربية الوالدية على سلوك الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة". مجلة العلوم النفسية، المجلد 38، العدد 2، ص 125-142.
سمر محمد (2021) . تأثير أنماط التربية الوالدية على سلوك الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة". مجلة العلوم النفسية، المجلد 38، العدد 2، ص ص 125-142.
سهير كامل(2015).مهارات التواصل لذوى الإحتياجات الخاصة خبراء التربية بالرياض .ط1.
سوسن شاکر(2008). مشكلات الأطفال النفسية والأساليب الإرشادية لمعالجتها، القاهرة، دار صفاء.
صالح الحمادي. (2015) تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: مقاييس وأساليب تقييم. دار النشر التعليمية، القاهرة.
صفاء الأعسر (2002).تعليم من أجل التفكير.ط1.القاهرة: دار قباء للنشر والتوزيع.
عادل البحيري (2023). اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي المفرط: دراسة تحليلية. القاهرة: دار النشر الجامعي.
عايش زيتون(2007).النظرية البنائية وإستراتيجيات تدريس العلوم.ط1.عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن الطائي. (2017). دور الانتباه في العمليات المعرفية وتأثيره على التعلم. مجلة العلوم التربوية، مج (3)، ص ص 45-62.
عبد الله العتوم. (2021). علم النفس الإدراكي وتطبيقاته،الطبعة 3. دار الفكر العربي.
عبدالنور ناجي. (2021). تأثير العلاج المعرفي السلوكي على تحسين السلوك الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة العلوم التربوية، 15(2)، ص ص 112-130.
عتيقة العايب ، زبيدة حوداشي)2022) .اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة أصيل للدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية، مج 1، ع 2، ص ص 47–57.
العدوان، زيد محمد ،داود، محمد أحمد (2016).النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها فى التدريس. ط1.دبى:مركز ديبونو لتعليم التفكير.
عصام الدليمى(2014).النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية.ط1.عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
عماد الزغول(2010).نظريات التعلم.ط1.عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
غادة النوبي(2016).النظرية البنائية مدخل معاصر لتجويد بيئة التعلم.ط1.القاهرة: عالم الكتاب.
غادة عبد الحميد (2023). "استخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه". مجلة الطفولة، 43(1)، 415-450.
فاطمة الزهراني(2020). فعالية برنامج إرشادي باستخدام فنيتي الدراما والقصة لخفض بعض السلوكيات الناتجة عن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، ص. 38.
فاطمة العبد الله وأخرون.(2021). تأثير ضعف الانتباه على الأداء الأكاديمي والسلوك الاندفاعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم النفسية، 19(2)، 77-90.
فاطمة العبدلي (2022). فاعلية التشخيص المبكر في الحد من تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 15(2)، ص ص 45–60.
فاطمة اليوسف. (2023). الإدراك العقلي وأثره في العمليات المعرفية لدى الأطفال. الرياض: دار العلم للنشر والتوزيع.
فاطمة محمد. (2022). فاعلية برنامج علاج معرفي سلوكي في تحسين مهارات الانتباه وتقليل السلوك الاندفاعي لدى أطفال اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
قطب خليل (2023). فعالية برنامج تدريبي سلوكي لخفض اضطراب اللغة الوظيفية لدى اطفال فرط النشاط وتشتت الانتباه . مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ . ص183.
ليلي أبو بكر (2021). أثر اضطرابات الانتباه والذاكرة والإدراك على مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 37(1)، ص ص 75-90 .
ليلي الحمادي (2020). تأثير اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على العمليات المعرفية للأطفال دراسة ميدانية. مجلة البحوث التربوية العربية، ع 15 ، ص ص 101 -120.
محمد الرويتع (2002) . اضطرابات السلوك والانتباه لدى الأطفال. الرياض: مكتبة الرشد.
محمد الزهيري(2023). فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تنمية مهارات ضبط الذات لدى أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه. رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
محمد السرطاوى(2015). التأثيرات البيئية والمواد الغذائية على سلوك الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة العلوم النفسية، 8(2)، ص ص 192-202.
محمد السيد (2021) . الإدراك الحسي والتفاعل مع البيئة. دار المعارف.
محمد الشامي (2021) . دور الأنشطة الحركية في تعديل سلوك الأطفال المصابين بفرط الحركة. مجلة الدراسات النفسية، ع (3).
محمد المليجي. (2012). أسس علم النفس الإدراكي. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد النجار(2019). اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وعلاقته بالذاكرة العاملة لدى الأطفال. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 25(2)، 45-60.
محمد النوبي (2021) . دراسة في تشخيص وعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال. دار الفكر للنشر
محمد عبد العزيز وأخرون (2023). تأثير العوامل الاجتماعية والبيئية على سلوك الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة البحوث النفسية المعاصرة، 5(2)، ص ص 185-195.
محمد عبد الله) 2021). العوامل الأسرية وتأثيرها على اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال". مجلة العلوم النفسية، المجلد 40، العدد 1، ص ص 55-72.
محمد عبد الله. (2020). أثر وسائل التعلم البصرية على تحسين الإدراك والفهم لدى طلبة المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية، 25(3)، ص ص 45-62.
محمد عبد ربه. (2015). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في خفض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة دكتوراه، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
محمد عبدالعزيز (2022). العلاقة بين اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والوظائف التنفيذية في الدماغ لدى الأطفال. رسالة ماجستير، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، السعودية.
محمد علي (2023). دراسة حول اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط الحركي وأثره على المهارات الاجتماعية للأطفال. عمان. دار اليرموك للنشر.
محمد عمروش ، وفاطمة الزهراء (2024). تقدير الذات: مفهومة وأهميته وتأثيره على حياة الفرد. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، (3)، 1 - 12.
محمود سعدات (2016). اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط (صعوبات التعلم النمائية) - مصر : جامعة عين شمس.
مشيرة عبد الحميد (2005). النشاط الزائد لدى الاطفال وبرامج الخفض المكتب الجامعي الحديث.
مصطفي القمش ، خليل المعايطة (2023). "الاضطرابات الانفعالية والسلوكية"، عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع.
معاوية محمود أبوغزال، الفرحاتى السيد محمود(2015).نمو الطفل والمراهق.ط1. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
منى عبد الرحمن (2017 ) . برنامج إرشادي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مجلة التربية الخاصة، جامعة عين شمس، العدد 25، ص. 66.
منيرة الشمري (2018) . مظاهر ضعف الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقتها بمهارات التنظيم الذاتي . مجلة دراسات نفسية وتربوية، 5(1)،ص ص 70–85.
ناصر العسيري (2023). فعالية العلاج السلوكي لخفض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال. مجلة أصيل للدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية، ص. 15
نسرين فهد )2022) . فاعلية التدخل التربوي السلوكي في تحسين الانتباه لدى أطفال ADHD. رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، كلية التربية.
نورة الحربي (2021). دور الناقلات العصبية في اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: دراسة تحليلية. مجلة العلوم العصبية، 10(1)، ص ص 45-62.
نورة سالم. (2022). "دور التقويم التربوي في تصميم برامج علاجية للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه". مجلة الدراسات النفسية والتربوية، المجلد 15، العدد 1، ص ص 90-100.
هدي الرفا، و حسينالحسيني (2023). تقدير الذات الإيجابي لدى الأبناء. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة،10 (2)، 1066 - 1089.
هشام محمد (2021) . دراسة تأثير اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي على الأداء الأكاديمي والاجتماعي للأطفال. القاهرة: دار النهضة العربية.
هناء شهاوى (2018). اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه دليل المعلم والوالدين في التعامل معهم. القاهرة: دار الأنجلو.
هند صالح (2022) . تأثير أساليب التربية الأسرية على السلوك الانفعالي للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه". رسالة ماجستير، جامعة الملك عبدالعزيز، كلية التربية.
هند محمد (2021). "أثر استخدام أدوات التقويم النفسية في تحسين سلوك الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه". رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.
الهيئة الوطنية للصحة العقلية. (2021). تقرير الحالة العصبية للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. الرياض: الهيئة الوطنية للصحة العقلية.
الهيئة الوطنية للصحة العقلية. (2021). تقرير الحالة العصبية للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. الرياض: الهيئة الوطنية للصحة العقلية.
وفاء وراوي (2022). برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لتحسين تقدير الذات لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر. مجلة الطفولة والتربية، 50 (14)، 17 - 84.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Alsaidi, F., & Al- dhafri, S. (2019). The prediction of social self- concept through parenting styles as perceived by students of second basic education in the Sultanate of Oman. International Journal for Research in Education, 43 (3), 234- 261. American Academy of Pediatrics. (2021). Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder (ADHD) in Children. Pediatrics, 148(3), 1-12. American Academy of Pediatrics. Media and young minds. Pediatrics. (2016;138: e20162591) Anbderson, C. Hussam, B, Plimmer, and N. Jacobs. (1994): "Mother-child interaction in ADHD and comparison boys: Relationship with overt and cover externalizing behavior". Asherson, P., et al. (2023). ADHD across the lifespan: Comorbidities and treatment implications. The Lancet Psychiatry, 10(1), 34–45. Barkly, Russell (2007): "Treating Children and Adolescents with ADHD: An overview of empirically Based Treatments", New York: American Psychological Association (APA) Cause, J. (2006). Prevalence and associated difficulties of ADHD in childhood. Journal of Child Psychology, 22(3), 45–60. CHADD. (2024). Gender differences in ADHD diagnosis and treatment. DuPaul, G. J., & Stoner, G. (2014). ADHD in the Schools: Assessment and Intervention Strategies (3rd ed.). New York: Guilford Press. p. 23... Elshanum, D. C. (2024). The Role of Parents in Enhancing Self-Esteem of School-Age Children: Exploring Parenting Styles, Involvement, and Socioeconomic Factors. Acta Psychologia, 3(3), 11–121. https://doi.org/10.35335/psychologia.v3i3.65 Europe PMC. (2022). Prevalence of ADHD in children aged 6-8 years in Western Egypt. Gormly,A.,V.(2015). Life Span human development sexthred. NewYork: Harcourt Brace college publishers. Hinshaw, S. P., & Scheffler, R. M. (2022). ADHD in girls and women: Diagnosis and treatment implications. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 63(4), 435–447. Honig, A. S. (2017). Language Insights For Caregivers with young children. Early Child Development and Care, 187(3–4), 527–541. Jones, D Kaley, J Hutchings, T Bywater G Eames, T. (2008): "Efficacy of the incredible years programmed as an early intervention for children with conduct problems and ADHD". Journal Compilation Child: Care Health and Development Vol, 34 PP: 380-390 Kauffman, J., & Landrum, T. (2009). Characteristics of emotional and behavioral hyperactivity disorder (ADHD). Canadian Journal of Psychiatry, 39(9), 563-56 Kooij. J. S. (2022): Adult ADHA: Diagnostic assessment and treatment. (Fourth Edition). Springer. Padirayon، L. M., Pagudpud, M. V.، & Cruz, J. S. D. (2019).Exploring constructivism learning theory using mobile game.In IOP Conference Series:Materials Science and Engineering. (Vol.482، No. 1، p. 012004). IOP Publishing. Plotka, R., & Wang, X. (2020). Exploring collectivist approaches for supporting young children’s narrative skills. Early Childhood Education Journal, 48(1), 29–37. Polanczyk, G. V., Willcutt, E., Salum, G. A., Kieling, C., & Rohde, L. A. (2014). ADHD prevalence estimates across three decades: an updated systematic review and meta-regression analysis. Psychological Medicine, 44(10), 2223-2234. Polanczyk, G. V., Willcutt, E., Salum, G. A., Kieling, C., & Rohde, L. A. (2014). ADHD prevalence estimates across three decades: an updated systematic review and meta-regression analysis. Psychological Medicine, 44(10), 2223-2234. Rahman, O. A., Shahrin, N. N., & Kamaruzaman, Z. (2017). The Relationship between parenting style and self- concept. Journal of Education and Social Sciences, 7(1), 190- 194. Sassi, R. B., et al. (2023). Gender differences in ADHD: A meta-analysis on clinical presentation and comorbidities. European Child & Adolescent Psychiatry. Saudi Medical Journal. (2023). Prevalence of ADHD among primary school children in Jeddah, Saudi Arabia. Schacter, Daniel L(2009).Psychology. Catherine woods.p.429. Sciberras, E., Mulraney, M., Silva, D., & Coghill, D. (2017). Prenatal risk factors and the development of ADHD: A systematic review. Pediatrics, 140(1), e20171218. Weyandt, L. L., Oster, D. R., Marraccini, M. E., Gudmundsdottir, B. G., Munro, B. A., Rathkey, E. S., & DuPaul, G. J. (2016). Neuropsychological functioning in college students with and without ADHD. Journal of Attention Disorders, 20(10), 866-876. Young, S., et al. (2024). Underdiagnosis of ADHD in women: A systematic review. The Lancet Psychiatry, 11(2), 110–120. Zimmer, Lue (2009): "Positron emission tomography neuroimaging for a better understanding of the biology of ADHD", Neuropharmacology, Vol, 57, 7-8 PP: 601-607. anxiety. Neuropsychopharmacology. Nol zag, 9, PP: 1589-1596.
| ||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 11 |