فعالية برنامج تدريبى قائم على النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى لتحسين تقدير الذات لأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي الزائد | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.419183.1277 | ||
Author | ||
Dr.Andria Anwar Albzand* | ||
جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية الي تحسين تقدير الذات لدى عينه من الاطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي الزائد وذلك من خلال استخدام برنامج تدريبي قائم النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى علي تحسين تقدير الذات ، المكون من (42) جلسة، حيث استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي ذوي التصميم الواحد، وقد تتبع تصميم القياس القبلي علي المجموعة التجريبية ثم القياس البعدى القياس التتبعي عل نفس المجموعة التجريبية. وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من اطفال الروضة ذوى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي الزائد، والذين تتراوح اعمارهم بين ( 4-6) سنوات، وقد تم التطبيق الميداني الدراسة في مركز تنمية مهارات التعلم لتطوير القدرات ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الأسكندرية. واستخدمت الدراسة الادوات الاتية: - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (النسخة الخامسة) ، مقياس كونرز لتشخيص الاطفال ذوى اضطراب (ADHD) ، ومقياس بيركس لتقدير السلوك، ومقياس تقدير المستوى الاجتماعيّ الاقتصاديّ الثقافيّ للأسرة المصريَّة، ومقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة)،وبرنامج تدريبي قائم على النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى ( إعداد الباحثة)، وأكدت نتائج الدراسة علي فاعلية برنامج تدريبي قائم على النموذج البنائى الاجتماعى لليف فيجوتسكى لتحسين تقدير الذات لإطفال الروضة ذوى قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي الزائد | ||
Keywords | ||
تقدير الذات; النشاط الزائد; فيجوتسكى | ||
Statistics Article View: 1 |