المهارات القيادية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من المراهقين | ||
مجلة الاقتصاد المنزلي | ||
Volume 41, Issue 3, September 2025, Pages 177-230 PDF (763.65 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jhe.2025.453780 | ||
Author | ||
هناء محمد إسماعيل علام | ||
مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين المهارات القيادية بمحاورها (مهارة التواصل مع الآخرين- مهارة إدارة الوقت- مهارة اتخاذ القرار- مهارة حل المشكلات) ومستوى الطموح بأبعاده (الطموح الأسري- الطموح الدراسي- الطموح المهني) لدى عينة من المراهقين. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (320) من المراهقين الذكور والإناث من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وطبقت عليهم أدوات البحث المكونة من استمارة البيانات العامة، استبيان المهارات القيادية، استبيان مستوى الطموح، وبعد تجميع البيانات تم تصنيفها وتبويبها واستخدام المعاملات الإحصائية المناسبة ببرنامج SPSS وصولا إلى النتائج. وكان من أهم نتائج البحث: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.01 بين المهارات القيادية للمراهقين بمحاورها ومستوى الطموح لديهم بأبعاده. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين الذكور والاناث في المهارات القيادية. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقين الذكور والاناث في مستوى الطموح. وكانت أهم توصيات البحث: حث وزارة التربية والتعليم على تطوير المناهج التعليمية بحيث تساعد على تنمية المهارات القيادية للطلاب في كافة مراحل التعليم وذلك من خلال عدم الاعتماد على كمية المعلومات المطروحة داخل المناهج والاعتماد على ما تسهم به تلك المعلومات والأنشطة التعليمية في تنمية مهارات وقدرات الطلاب، وذلك عن طريق إقامة ندوات وورش عمل من قبل المتخصصين والمعنين بتطوير المناهج التعليمية، حث وسائل الإعلام المختلفة خاصة المرئي على الاهتمام بعمل الندوات والبرامج التي تناقش الوسائل العملية الناجحة لتنمية مستوى الطموح (أسرياً -دراسياً- مهنياً). | ||
Keywords | ||
المهارات; المهارات القيادية; مستوى الطموح; المراهقين | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 2 |