تأثير العلاج باللعب فى وسط مائي على بعض المتغيرات الفسيولوجية والنفسية فى تعلم بعض المهارات الأساسية للسباحة لأطفال التوحد | ||
مجلة بحوث التربية الشاملة | ||
Volume 25, Issue 42, September 2025 PDF (732.44 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsei.2025.384440.1689 | ||
Authors | ||
دعاء الجمل* 1; شرين محمد2 | ||
1كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الاسكندرية | ||
2كلية التربية الرياضية بنات جامعة الاسكندرية | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة إلى دراسة تأثير تدريبات الوسط المائي على بعض المتغيرات الفسيولوجية والنفسية ومستوى تعلم بعض للمهارات الأساسية للسباحة (مثل الطفو، والانزلاق، وضربات الرجلين، التنفس، الوقوف في الماء) لدى المبتدئين المصابين بالتوحد، استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة، بطريقة القياس القبلي والبعدي، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة، قامت الباحثتان بتطبيق تجربة الدراسة باختيار عينة قوامها (6) من مبتدئين السباحة المصابين بالتوحد بنادي فاروس بمدينة الإسكندرية، توصلت الدراسة الى أن العلاج باللعب اثر ايجابياً على المتغيران النفسية (خفض مستوى القلق من السباحة ) والمتغيرات الفسيولوجية (مثل معدل ضربات القلب ، قياس استهلاك الأكسجين، والتحكم في التنفس بقياس معدل التنفس بالراحة وبعد المجهود) والمتغيرات النفسية ومستوى تعلم بعض للمهارات الأساسية للسباحة (مثل الطفو، والانزلاق، وضربات الرجلين، التنفس، الوقوف في الماء) لدى المبتدئين المصابين بالتوحد، توصي الباحثتان بالاستمرار في تطبيق العلاج باللعب كأحد الأساليب الفعالة في تحسين المؤشرات الفسيولوجية مثل معدل ضربات القلب، استهلاك الأكسجين، والتحكم في التنفس، نظرًا لتأثيره الإيجابي على تنظيم الوظائف الحيوية لدى الأطفال المصابين بالتوحد، ودمج العلاج باللعب في برامج تعليم السباحة للمبتدئين المصابين بالتوحد، حيث أثبت فاعليته في تعزيز تعلم المهارات الأساسية مثل الطفو، الانزلاق، ضربات الرجلين، التنفس، والوقوف في الماء. | ||
Keywords | ||
العلاج باللعب; المهارات الأساسية للسباحة; التوحد | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |