دور الإرشاد التوجيهي والتقييم الإلكتروني الذكي عبر( Microsoft Forms) الرقمي وأثرها على العادات الصحية لمتعلمي السباحة | ||
مجلة بحوث التربية الشاملة | ||
Volume 25, Issue 42, September 2025 PDF (1.1 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsei.2025.357518.1679 | ||
Authors | ||
بلال بدر الدين محمد محمد* ; لطفي إبراهيم محمد إبراهيم فنا | ||
كلية التربية الرياضية-بنين- جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الإرشاد التوجيهي ل (Microsoft Forms) الرقمي لمتعلمي السباحة بالفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق وأثرها على اتجاهاتهم بالعادات الصحية بالسباحة والثقة بالتقييم الأكاديمي الإلكتروني ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام استبيان إلكتروني يتضمن أربعة محاور رئيسية تقيس مدى فهم الطلاب لإرشادات الامتحان الإلكتروني، واتجاهاتهم نحو العادات الصحية، وثقتهم في التقييم الإلكتروني، ورضاهم عن هذه التجربة. استخدم الباحثان مقياس ليكرت الثلاثي، وتم توفير إرشاد توجيهي قبل إجراء امتحان (Microsoft Forms) الرقمي في نهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2024-2025م، وبعد انتهاء الطلاب من الإمتحان الإلكتروني تم نشر رابط الاستبيان الإلكتروني عبر الواتساب ، وقد شارك 167 طالبًا في الإجابة على هذا الاستبيان. أظهرت نتائج الدراسة فعالية الإرشاد التوجيهي في تهيئة الطلاب للامتحان الإلكتروني، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو العادات الصحية، وثقة عالية بالتقييم الأكاديمي الإلكتروني، ورضا كبير عن تجربة التقييم الرقمي. حيث تراوحت نسب موافقة الطلاب على فعالية الإرشاد التوجيهي، وأهمية العادات الصحية، وثقتهم في التقييم الإلكتروني، ورضاهم عن التجربة بين (81-99%) في جميع المحاور. وتوصي الدراسة بتوسيع نطاق استخدام (Microsoft Forms) في تقييم جميع مواد التربية الرياضية. | ||
Keywords | ||
الإرشاد التوجيهي; التقييم الإلكتروني الذكي; Microsoft Forms; العادات الصحية; متعلمي السباحة | ||
Statistics Article View: 3 |