فعالية وحدة مقترحة قائمة على استخدام الفن التشكيلي فى تنمية الذاكرة البصرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 September 2025 PDF (965.48 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.453950 | ||
Author | ||
علي ال شرية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تعرف فعالية وحدة مقترحة قائمة على استخدام الفن التشكيلي في تنمية الذاكرة البصرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراس، بلغ عددها (20) طالبا، منها عينة تجريبية بلغ عددها (10) تلاميذ لتطبيق الوحدة عليها من فئة صعوبات التعلم في المرحلة العمرية (10 -12)، كما تكونت عينة المجوعة الضابطة من (10) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في نفس المرحلة العمرية (10 -12) عاما بمدينة نجران. وتمثلت أداة الدراسة الرئيسية في اختبار الذاكرة البصرية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتم تطبيق الوحدة المقترحة القائمة على الفن التشكيلي على عينة الدراسة التجريبية، في حين درست المجوعة الضابطة البرنامج العادي. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة عند مستوى (0.05) بين رتب متوسطات درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الوحدة المقترحة القائمة على الفن التشكيلي ورتب متوسطات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الذاكرة البصرية. كما أظهرت عدم وجود فروق بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، مما يدل على بقاء أثر التعلم للوحدة المقترحة القائمة على الفن التشكيلي في تنمية الذاكرة البصرية لدى عينة البحث التجريبية. وأظهرت النتائج أن حجم التأثير للوحدة المقترحة القائمة على الفن التشكيلي في تنمية الذاكرة البصرية تراوحت قيمه بين (0.85 ،0.93) على مستوى أبعاد الاختبار، بينما بلغت القيمة الكلية (0.84)، وهو حجم تأثير كبير. وتوصلت الدراسة على مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||
Keywords | ||
وحدة مقترحة; الفن التشكيلي; الذاكرة البصرية; صعوبات التعلم | ||
Statistics Article View: 1 |