)تحليل مراحل الدعوة الإسلامية في عصر النبوة من خلال استراتيجية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانو ي ( | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 1-19 PDF (1.33 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.454028 | ||
Authors | ||
زينب رجب ، سالم; سعاد عمر محمد; سوسنه صابر نزهي; شهد أيمن صلاح; شهد يوسف مخيمر; شيماء حسن محمود; هبة عبد المقصود مرسي عبد الله | ||
)مدرس التاريخ الإسلامي( جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج تاريخ إعدادي وثانوي | ||
Abstract | ||
في إطار الجهود المبذولة لتعزيز حقوق الإنسان وتطوير المنظومة التعليمية، تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تدريب المعلمين على استخدام أساليب تعليمية مبتكرة تساهم في تحسين أداء الطلاب وتعميق فهمهم. وفي هذا السياق، تم اختيار استراتيجية التفكير الناقد لتدريس مادة التاريخ للصف الثاني الثانوي، بهدف تعزيز قدرة الطلاب على التفكير التحليلي والنقدي وفهم الأحداث التاريخية بمنهجية علمية وموضوعية. وبذلك يركز البحث على دراسة القيم الإنسانية التي غرسها النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أتباعه، وتحليل مراحل الدعوة الإسلامية في عهد النبوة وكيف أثرت تلك المراحل في بناء المجتمع الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، يهدف البحث إلى تعزيز التفكير النقدي لدى الطلاب من خلال تحليل هذه المراحل واستخلاص القيم التي يمكن تطبيقها في الحياة المعاصرة لتعزيز تقدم المجتمع وتماسكه. اعتمد البحث على المنهج التاريخي لتحقيق أهدافه، وخلص إلى نتائج مهمة من أبرزها: ضرورة أن تظل القيم الإنسانية التي علمنا إياها النبي صلى الله عليه وسلم حاضرة في حياتنا اليومية، مثل الصبر، والتسامح، والعدالة، والتعايش السلمي بين الأفراد. كما أظهر البحث أن النبي صلى الله عليه وسلم أسس مجتمعًا يعتمد على قيم الاحترام والمساواة، بغض النظر عن الدين أو الأصل. علاوة على ذلك، كان صلى الله عليه وسلم نموذجًا في اتخاذ القرارات الصائبة في أحلك الظروف، مما يبرز أهمية التفكير النقدي والتحليل المنطقي في مواجهة التحديات. وأكد البحث في ختامه أن الدعوة الإسلامية كانت أكثر من مجرد نشر للإيمان، بل كانت أيضًا أساسًا لبناء مجتمع متكامل قوامه الأخلاق، والعدالة، والرحمة بين أفراده. | ||
Keywords | ||
التفكير الناقد مراحل الدعوة الإسلامية حقوق الإنسان عصر النبوة | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |