دراسة فى ملكات مصر القديمة عصر الدولة الحديثة الأسرتين ) 18،19 باستخدام إستراتيجية العصف الذىنى ) لدي طلاب الصف الأول الثانوي ( | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 20-50 PDF (1.73 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.454030 | ||
Authors | ||
إسراء إسماعيل عبد النبي أحمد; إسراء إيمن عبدالفتاح علي حسن; إسراء سالم سليم سالم; أسماء أشرف محمد محمد; أميرة سيد عبدالسلام أحمد إمام; أية إيمن محمد حسن أحمد; دعاء شكري عبدالمنعم عيد; عفاف كمال حسان | ||
مدرس بكلية التربية - قسم التاريخ | ||
Abstract | ||
حيث تناول البحث دور ملكات مصر القديمة في بناء الحضارة المصرية القديمة عمر الدولة المدينة الأسرتين (18) ، (19) باستخدام إستراتيجية العصف الذهني و لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وركز على الربط بين فكرة دراسة للموضوع شارعي والتطبيق التربوي من خلال إستراتيجية العصف الذهني والهدف من إجراء البحث العمل على الربط بين الدراسات التشرافية والتربوية، ولم إختبار إستراتيجية العصف الذهني بإعتبارها من أبرز استراتيجيات التعلم النشط وأكثرها وضوها وطائفة الطلاب ، ولما خطبت به من تأييد ودهم من العالمين على العملية التربوية وطبقت هذه الإسترتيمية على " ملكات مصر القديمة عصر الدولة المدينة الأسرتين (18) 19) ولدى طلاب الصف الأول الثانوي، ومن هنا كانت عملية التوفيق والدمج لتكون الفائدة أكبر للطلاب، إذ يؤكد التربويون على أهمية أن تكون الاستراتيجيات التربوية الحديثة مركا حيويا للنهوض بالعملية التعليمية، وليس امره سرد للأفكار، مما يسهم في بناء الطالب، وفق رؤية تربوية وعلمية شاملة تهدف إلى تعزيز نموه المتوازن وإطلاق طاقاته الإبداعية مختلف أشكالها ومصادرها، وتعد استراتيجية العصف الذهني من الأولويات الأساسية في الأهداف التربوية لأي مادة دراسية، حيث ترتبط ارتباطا وثيقا بجميع المواد، وخاصة مادة التاريخ لإحتواها على العديد من المشكلات السياسية والاجتماعية وغيرها. كما تتوافق هذه الاستراتيجية مع العديد من أساليب التدريس المنوعة، والإنشطة التعليمية المختلفة وكذلك عمليات التقويم وهدف البحث إلى تقديم دراسة قضية تاريخية مهمة، وركرنا على أهميتها من خلال إستراتيجية العصف الذهني ، التميز هذه الطريقة لتعزيز وتشجيع التفكير الإبداعي وحل المشكلات من خلال حلب اهتمام المتعلمين والغير تفكيرهم، وتقييم حدى فهمهم للمفاهيم وتنمية قدراتهم الإبداعية والابتكارية، بالإضافة إلى استعلام الأفكار وتلخيص المعلومات ما المشكلة من زيادة وهي الطلاب وإدراكهم للموضوعات التاريخية، ما يعير الدرقم على الحاد القرار السليم. وجاءت إجراءات البحث بالتسلسل الآتي بعد قسم البحث إلى مستخلص البحث، ومقدمته والإطار النظري له ومنهجية البحث والأدوات المستخدمة، ثم نتائج البحث وأهم التوصيات، وملاحق وثبت المصادر والمراجع والنتائج التي خلص لها البحث: ضرورة الاهتمام باستخدام إستراتيجية العصف الذهني في التدريس مادة التاريخ وغيرها من المواد، وأن العصف الذهني له أثر إيجان على الطلاب إذ يعمل على تنمية قدرات الطلاب العربية والمهارية والوحدانية، وتطوير مهارات التواصل، وقد حررت هذه التعرية المعرفة الأكاديمية في مادة التاريخ للطلاب، كما بنت الدني الطلاب الخماسة والشعور بالدات ونقيمة أفكارهم، مما عزز المناقشات الجماعية وساهم في تسليط وإدارة العمليات العقليةلدى الطلاب | ||
Keywords | ||
استراتيجية العصف الذهني; التفكير الناقد; التاريخ; الحضارة | ||
Statistics Article View: 1 |