الإسهامات العلمية في عصر هارون الرشيد باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في منهج التاريخ بالصف الثاني الثانوي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 154-179 PDF (3.92 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.454038 | ||
Authors | ||
ميرنا نعمان رزق الله شحاته; نجاه محمد حسني محمد; هدير إسماعيل محمد عبد العال; هيا نور محمد إبراهيم; يارا احمد عيد علي عوض الله; انجي محمد احمد خلف | ||
أستاذ مساعد التاريخ الحديث والمعاصر _كلية التربية _جامعة عين شمس جامعة عين شمس، ك لية التربية، برنام ج الليسانس في الآداب والتربية | ||
Abstract | ||
تناقش هذه الدراسة درس "الإسهامات العلمية في عصر هارون الرشيد" من خلال توظيف استراتيجية التعلم التعاوني، حيث تنقسم الدراس ة إلى ثلاثة أبعاد رئيسية: البعد التاريخي: يتناول نشأة الدولة العباسية، وأحد أبرز خلفائها، هارون الرشيد، من خلال التعريف بشخصيته وإسهاماته العلمية، والت ي تشمل بيت الحكمة، وحركة الترجمة، وازدهار العلوم، ودور زوجته في دعمه العلمي . البعد التربوي: يركز على استراتيجية التعلم التعاوني، من حيث تعريفها، وخصائصها، ومميزاتها وعيوبها، بالإضافة إلى مبادئها، ودو ر المعلم في تفعيلها، وأثرها على المتعلم. البعد التطبيقي: يتضمن دمج استراتيجية التعلم التعاوني أثناء تدريس درس الدولة العباسية، حيث ساهمت هذه الطريقة في إبراز أهمية تنويع أساليب التدريس، مما جعل الطلاب أكثر مشاركة وتفاعلاً مقارنة بالطريقة التقليدية التي قد تؤدي إلى الشعور بالملل | ||
Keywords | ||
بيت الحكمة; حركة الترجمة; التعلم التعاوني | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |