التنمر وتأثيره على دمج ذوي الاعاقة داخل مدارس التعليم العام بالمرحلة الإعدادية | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 112-124 PDF (1.08 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.454065 | ||
Authors | ||
شهاب الدين أسامة عطية; محمد حسين مصطفي حسين; محمد خالد محمد عبد الغني; يوسف محمود جبر عبد الموجود; زينب رضا كمال الدين | ||
مدرس التربية الخاصة بكلية التربية جامعة عين شمس ( جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج بكالوريوس في التربية، تخصص التربية الخاصة | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر التنمر على دمج الطلاب ذوي الإعاقة في المدارس العامة، والكشف عن العلاقة بين انتشار التنمر وصعوبة اندماج هؤلاء الطلاب داخل البيئة المدرسية. كما يسعى إلى تحليل التحديات التي تواجه عملية الدمج والتعرف على تأثير التنمر على الجوانب النفسية والاجتماعية والتحصيلية للطلاب ذوي الإعاقة، مع الإشارة إلى وجود علاقة سلبية بين التنمر والتحصيل الدراسي لهؤلاء الطلاب. وتكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على هذه الظاهرة المتنامية والعمل على وضع حلول فعالة لضمان بيئة مدرسية دامجة وآمنة لجميع الطلاب. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لرصد الظاهرة وتحليل أبعادها، حيث تم تطبيق مقياس "التعامل مع السلوك التنمري" الذي أعده الدكتور مجدي محمد الدسوقي، أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، والصادر عن دار جوانا للنشر والتوزيع عام 2016 . وقد تم تطبيق المقياس على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية، تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 14 سنة، بهدف قياس تأثير التنمر على مشاركتهم الأكاديمية والإجتماعية. كما تم إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين والطلاب ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والطلاب العاديين والأخصائيين الاجتماعيين للحصول على رؤى أعمق حول الظاهرة وتأثيرها على دمج الطلاب ذوي الإعاقة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن انتشار واسع لظاهرة التنمر داخل المدارس، حيث تعرض نسبة كبيرة من الطلاب ذوي الإعاقة لأشكال متعددة من التنمر اللفظي والجسدي والاجتماعي، مما أثر سلبًا على اندماجهم داخل البيئة المدرسية. كما أظهرت النتائج أن الطلاب المتنمرين غالبًا ما يفتقرون إلى الوعي الكافي بأهمية احترام الاختلافات الفردية، في حين أن بعض المعلمين لا يمتلكون الاستراتيجيات المناسبة للتعامل مع هذه الظاهرة والحد من آثارها. وأكدت الدراسة كذلك أن غياب الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب المتعرضين للتنمر يزيد من فرص انعزالهم وضعف تحصيلهم الأكاديمي، حيث تبين وجود علاقة سلبية بين التنمر والتحصيل الدراسي لدى الطلاب ذوي الإعاقة . وبناء ا على هذه النتائج، خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات العملية التي تهدف إلى الحد من التنمر وتعزيز عملية الدمج، والتي تشمل تفعيل دور المعلمين في توعية الطلاب حول مخاطر التنمر، وتنظيم برامج إرشادية لدعم الطلاب ذوي الإعاقة، وتعزيز التواصل بين أولياء الأمور والمدارس، بالإضافة إلى إدراج استراتيجيات لخلق بيئة تعليمية دامجة تحترم التنوع وتضمن تكافؤ الفرص للجميع . | ||
Keywords | ||
التنمر; الدمج; الطلاب ذوي الإعاقة | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |