استخدام برنامج قائم على نظريات ال ذكاءات المتعددة والتعلم التعاوني لتحسين مهارات الفهم القرائي لدي أطفال المرحلة الابتدائية | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 125-143 PDF (1.27 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.454068 | ||
Authors | ||
حكمت عاطف عاشور; دينا ناصر أحمد; رحمه محمد محمود; رضو ى محمود عبد الستار; روان أحمد عبد الله،; روضه أحمد عبد المحسن; زهراء محمود عبد الظاهر; علية مجدي محمود عبد الفتاح | ||
مدرس قسم التربية الخاصة( جامعة عين شمس ، ك لية التربية، برنامج التربية الخاصة | ||
Abstract | ||
يهدف البح ث الحالي الي تنمية مهارات الفه م القرائي لدي أطفال المرحلة الابتدائي ة وذلك من خلال استخدام نظرية الذكاءا ت المتعددة واستراتيجيات التعل م التعاوني، و تكونت عينة الدراسة من 15 طفل ) 8 ذكور ، 7 إناث( و تراوحت أعمارهم بين ) 9 - 11 ( سنة، و استخدم الباحثون مقياس الذكاءات المتعددة ل إيمان عباس ) 2011 ،) و مقياس الفهم القرائي لهناء شحاته ) 2023 (، و أشارت النتائج الي فاعلية استخدام نظرية الذكاءات المتعددة و استراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية مهارات الفهم القرائي لدي الأطفال. | ||
Keywords | ||
ذكاءات; تعلم تعاوني; فهم قرائي | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |