فعالية تطب يقات الذكاء الاصطناعي في التشخيص والحد من اضطراب التوحد لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 144-161 PDF (1.13 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.454070 | ||
Authors | ||
فاطمة عنتر محمد; فاطمة عبد الرحمن محمد; فاطم ة محمود زيدان; فرح عاطف رشدي; كرستينا ناجى بباو ي; لوجين محمد حامد; مادونا صبرى أنيس; مر يم رجب سيد; نشو ى سليمان محمد سليمان | ||
مدرس التربية الخاصة، كلية التربية جامعة عين شمس . برنامج البكالوريوس في التربية تخصص تربية خاصة، كلية التربية جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
يُعد اضطراب التوحد أحد الاضطرابات النمائية التي تؤثر على قدرة الطفل على التواصل الاجتماعي والتفاعل مع بيئته، مما يؤدي إلى مشكلات في السلوك التكيفي. ونظرًا لأهمية التشخيص المبكر، ا كتشف الباحثون دور الذكاء الاصطناعي في تطوير أدوات أكثر دقة وسرعة في الكشف عن التوحد، إضافةً إلى تقييم تأثيره في تحسين مهارات الأطفال ودعم اندماجهم المجتمعي. ويعتمد تشخيص اضطراب التوحد على معايير سلوكية محددة، وفقًا لما ورد في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ) DSM-5-TR (، والذي يحدد الصعوبات في التواصل الاجتماعي، والسلوكيات التك رارية، ومستويات الحاجة إلى الدعم وتوفر هذه المعايير إطارًا علميًا يساعد المختصين في تقديم تقييم دقيق؛ مما يسهم في تطوير خطط تعليمية وتأهيلية مناسبة. ومع تطور التكنولوجيا، ظهرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي كأدوات داعمة لتحليل البيانات السلوكية؛ مما يساعد في تحسين دقة التشخيص وتقديم استراتيجيات تعليمية مخصصة للأطفال التوحديين؛ لذلك هدف البحث الحا ل إلى تقصي ف عالية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تشخيص اضطراب التوحد والحد من تأثيره لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية . ا وعتمد البحث منهجية وصفية لتقصي وبحث فعالية تطبيقات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المعلمين والمتخصصين في مجال التربية الخاصة؛ حيث شملت عينة الدراسة 125 معلم ومعلمة في مدارس ومراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. وتم استخد ام الاستبانة كأداة لجمع البيانات)ملحق 1 (، حيث تكونت من (20) عبارة للتعرف على اتجاهات المعلمين و ا وقع استخدامهم هذه التطبيقات في الكشف عن الأطفال ذوي اضطراب التوحد والتعرف عليهم، إضافةً إلى تقييم مدى فاعليتها في تحسين التشخيص وتقديم استراتيجيات تعليمية ملائمة. أ وظهرت النتائج أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تسهم في تحسين دقة التشخيص المبكر؛ مما يساعد على التدخل العلاجي المناسب وتقليل نسبة التشخيص الخاطئ. كما تبين أن هذه التطبيقات توفر دعمًا فعالًا للمعلمين وأولياء الأمور عبر برامج تفاعلية تُنمّي المهارات الاجتماعية والتواصلية للأطفال ذوي اضطراب التوحد. أ وسفرت نتائج البحث عن أن الذكاء الاصطناعي يمثل أداة فعالة في تحسين تشخيص التوحد وتعزيز الاستراتيجيات التعليمية والعلاجية، مما يسهم في رفع جودة حياة الأطفال ذوي اضطراب التوحد. لذا، فإن الاستثمار في تطوير هذه التقنيات ودمجها في البرامج التعليمية والتأهيلية يعد خطوة ضرورية نحو مستقبل أكثر شمولية ودعمًا لهذه الفئة . | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي- اضطراب التوحد- التشخي ص- العلاج; المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |