اتجاهات البحث العلمي في تـكنولوجيا التعليم (2025- 2030) | ||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||
Volume 6, Issue 20, August 2025, Pages 64-165 PDF (1.54 M) | ||
Document Type: أوراق بحثية معروضة ومحکمة بالمؤتمر العلمي | ||
DOI: 10.21608/jetdl.2025.454113 | ||
Author | ||
خالد محمد فرجون* | ||
أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
من المؤكد أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بل طريق جديد في مجال التربية لتُغير فكرنا البحثي. لـقـد تعددت الدراسات التي تناولت اتجاهات البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم منها دراسة للباحث عام 2017 بعنوان "بحوث تكنولوجيا التعليم بين التكرار والابهار، أكدت أن السبب الأول والحقيق لافتقاد قيمة العلم والبحث العلمي في مصر ليس الإنفاق الهزيل فحسب، لكن في عـدم جاهزية الثروة البشرية، التي أودت بمصر في كثير من التخصصات العلمية الى التقهقر لمراكز متأخرة في القائمة العالمية لجودة التعليم والبحث العلمي، اعقبها دراسة أخرى عام 2023 بعنوان "خطوة نحو الاستثمار في بحوث تكنولوجيا التعليم" بهدف الإفادة منها لتمكين اقسام تكنولوجيا التعليم داخل الجامعات المصرية من تطوير نفسها من هيئة تدريس ومعاونين، كي يصبحون فيما بعد مصدر للثقة والأمل لتطوير التعليم. والـــيــــوم ومع الطفرة الهائلة للذكاء الاصطناعي في كافة المجالات، والحاجة لاستغلاله في مجال التعليم الذي ما زال في بدايته، خاصة في الدول النامية، افصحت شركة“Gartner” في تقريرها السنوي نهاية 2024 عن التقنيات الناشئة، بمعلومات تصف وصول الذكاء الاصطناعي إلى السوق كتقنية واعدة في اغلب البلدان المتقدمة، إلا انه ما زال في بدايته في الدول النامية.لقد رجعت الـــورقــــة البــحــثــيــة الـحـالـيـة الى كثير من الدراسات والبحوث، التي كشفت عن أبحاث الذكاء الاصطناعي وكيف ركزت توصياتها على ضرورة النظر في تصميم البيئات التعلمية التكيفية، ودراسة متغيراتها البنائية، والاهتمام بالتعلم المخصص وربطه بنتائج تحليلات التعلم كســند أساسي للحكم على جودة هذه البيئات، بجانب الاهتمام بالاعتبارات الأخلاقية عند تصميم هذه البيئات، بل وأكدت أن الذكاء الاصطناعي قــادم بلا جــدال، وأن أحد الأسباب لانتشار أبحاثه في الآونة الحالية والقادمة، كونه مجال سريع التطور، وأن كثير من الشركات والجامعات في الولايات المتحدة والصين والمانيا تعمل على مشاريعه، وتحمل كثير من الاستثمارات عند توظيفه. من خلال ما اسفرت عنه نتائج الدراسات السابقة وكذلك ما أشارت اليه "روبوتات الدردشةChatbots "، سعت ورقة البحثية الحالية في هدفها الاول إلى: تعريف الباحثين الجدد في السنوات الخمس القادمة بأبرز الاتجاهات الحالية والمستقبلية للبحث عن أنسب المتغيرات البنائية للذكاء الاصطناعي والنظم الالية في التعليم" عند تصميم البيئات التكيفية والتعلم المخصص، وعند استخدام مساعدي التعلم الافتراضيين، وتوظيف تحليلات التعلم التوليدي التكيفي للمحتوى، وكذلك الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والعادل، وأنظمة التقييم التكيفي. كما سعت الورقة الحالية في هدفها الثاني الى: التعريف بأكثر المتغيرات البنائية دعماً للاتجاهات الحديثة التي يمكن تناولها داخل الاستراتيجيات الحديثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي مثل: التعلم عن بعد والتعلم المختلط، تطوير منصات التعلم المرنة، تجارب التعلم الغامرة من خلال الواقع الافتراضي والواقع المعزز والميتافيرس، وتقنيات الألعاب التحفيزية وغيرها من الاستراتيجيات، وأخيرا التحديات التي قد تواجه البحث العلمي للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العملية التعليمية | ||
Keywords | ||
اتجاهات البحث العلمي; تـكنولوجيا التعليم | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 3 |