جامعات الجيل الخامس المرتكزة على الأنظمة الذكية ودورها في استقطاب فئات المتعلمين | ||
Artificial Intelligence Information Security | ||
Volume 3, Issue 9, September 2025, Pages 1-24 PDF (1.01 M) | ||
Document Type: Refereed research papers. | ||
DOI: 10.21608/aiis.2025.417218.1023 | ||
Author | ||
Ehab Mohamed Shabka* | ||
جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
تهدف ورقة العمل إلى دراسة مفهوم جامعات الجيل الخامس المرتكزة على الأنظمة الذكية، ودورها في استقطاب فئات متنوعة من المتعلمين. تستعرض ورقة العمل الخصائص المميزة لهذه الجامعات، مثل توظيف الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة، والتعليم المدمج، والتوافق مع متطلبات وظائف المستقبل، إضافة إلى التعاون الدولي وجودة التعلم. كما توضح ورقة العمل كيف تسهم الأنظمة الذكية في توفير تعليم مخصص ومرن يعزز الشمولية وتكافؤ الفرص. اعتمدت ورقة العمل على المنهج الوصفي التحليلي وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة، مع إبراز التحديات التي تواجه تطبيق هذا النموذج في بيئات التعلم العربية. وخلصت النتائج إلى أن تبني جامعات الجيل الخامس يمثل تحولًا جوهريًا نحو منظومة تعليمية أكثر تكاملًا وقدرة على التكيف مع متغيرات العصر، وأن انشاء هذه الجامعات يتطلب تحديات كبرى في البنية الأساسية المرتبطة بطبيعة الانشاءات والمعامل والمختبرات الذكية وكابلات نقل البيانات والخوادم والأجهزة وأنظمة الادارة والسجلات الالكترونية وملفات الانجاز الالكترونية وأنظمة الاتصال والنشر والمواقع الالكترونية التي تيسر آليات التعلم ونقل المحتوى ونشره والتشارك فيه، بالإضافة الى المناهج المفتوحة التي تجعل التعلم يرتقى الى مستوى التعلم التكيفي، وهذا من شأنه أن يحدث درجات كبيرة من الرضا والقبول لدى المتقدمين والمقبلين على الدراسة. | ||
Keywords | ||
جامعات الجيل الخامس; الأنظمة الذكية; التعليم المدمج; استقطاب المتعلمين; التحول الرقمي | ||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |