استراتيجيات "علم المورفولوجيا " في تدريس المفرادات و أثرها في التعليم للمستويات الأولية | ||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 September 2025 | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.409111.1584 | ||
Author | ||
رضوى علاء الدين* | ||
كليه الاداب قسم اللغة الصينية جامعه بورسعيد | ||
Abstract | ||
يدور البحث حول أشكاليات الطلبة في تعلم الرموز و تذكرها و ربطها بالمعانيها و كيفية التغلب علي تلك العراقيل الدراسية من خلال علم المشتقات ، أو ما يسمي بعلم " المورفولوجي" كما يطلق علية بالإنجليزية (morphology)هو علم تطوير اللغة لأنتاج كلامات جديده لمواكبة العصر ، فهي دراسة كيفية تكوين الكلمات من جذور وأصول معينة ، وكيفية استخدام الأصول اللغوية لإنشاء كلمات جديدة وتحليلها. هو فرع مهم من فروع علم اللغة يدرس كيفية تشكيل الكلمات بواسطة إضافة أو تعديل أحرف أو مقاطع أو تركيبات لها، مع التركيز على التحليل الدقيق لهياكل وأصول الكلمات وأنماط الاشتقاق واستخداماتها اللغوية. يساهم البحث في كيفية الاستفاده من علم المشتقات فى تدريس الكلمات الجديده للطلاب الجدد و أنشاء لديهم حصيلة لغوية بأقل قدر من الكلمات . من خلال تطبيق من علم المشتقات أثناء التدريس للرموز الجديدة يمكن الطلاب الأستفادة عن طريق فهم الأصول اللغوية يساعد علم المشتقات في فهم الأصول والجذور اللغوية للكلمات، مما يجعل عملية تعلم الكلمات الجديدة أكثر سهولة وفعالية و تفاعل و صعبة النسيان . التنبؤ بالمعاني بفهم أصول الكلمات وطرق تشكيلها، يمكن للمتعلمين التنبؤ بالمعاني الجديدة للكلمات المشتقة من الأصول المعروفة. توسيع المفردات يمكن استخدام علم المشتقات لإنشاء قوائم كلمات مشتقة من نفس الجذر، مما يسهل توسيع مفردات المتعلمين بسرعة. التحليل اللغوي يمكن استخدام المشتقات لتحليل بنية الكلمات وتفسير استخداماتها وعلاقاتها مع الكلمات الأخرى في اللغة. الإبداع اللغوي يمكن استخدام المشتقات لتحفيز المتعلمين على استخدام الإبداع اللغوي وإنشاء كلمات جديدة بناءً على الأصول المعروفة. | ||
Keywords | ||
تركيب الكلمات; أشتقاق الكلمة; ملحقات الكلمة; التحول اللغوي | ||
Statistics Article View: 1 |