جماليات الفن الإسلاميّ ومستقبلها في العالم عند المستشرق أوليغ غرابار. | ||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||
Volume 11, Issue 21, April 2025, Pages 661-724 PDF (13.81 M) | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.454139 | ||
Author | ||
د/ آمال رمضان مصطفى محمود | ||
مدرس بقسم الفلسفة- كلية الآداب جامعة الإسكندرية | ||
Abstract | ||
ملخص البحث: إن الفن الإسلاميّ ثمرة حضارة عريقة، تفاعلت مع مختلف الحضارات الأخرى في العالم، وأنتجت إبداعات خالدة في مجالات شتى؛ فهو فن متكامل ناتج من عمق الثقافة العربية الإسلامية، وتاريخ ثقافيّ عريق. وقد تبوأت الفنون الإسلامية -ولاتزال- مكانة مرموقة بين الطرز الفنية التي عرفتها الحضارة الإنسانية عامة؛ ففي الفن الإسلاميّ نلمس خصائص جمالية توحد بين دول العالم وثقافاته حتى الآن، وتساعد على إثراء المجتمعات؛ ذلك لأن القيم الروحية الموجودة داخل مبانيه ومنتجاته المختلفة قد جذبت فناني العالم؛ للبحث عن هذه القيم؛ ومن ثم فإن الوعي الجماليّ بالفنون الإسلامية وأهميتها مع تطوير المهارات الفنية للأفراد المبدعين، يساعد على تشكيل مستقبل أفضل للفن الإسلاميّ. ومن ثمَّ تأتي أهمية دراستنا مستشرق الفن الفرنسيّ ومؤرخه (أوليغ غرابار) Oleg Grabar (1929- 2011م)، الذي له إسهامات مهمة في مجال الفن الإسلاميّ؛ إذ أوضح أهمية التعرف إلى جماليات الفن الإسلاميّ؛ إدراكًا للإسهامات العظيمة التي قدمتها الحضارة الإسلامية للفن العالميّ، واهتم بدراسة الأفكار والمفاهيم عن الفن الإسلاميّ حتى الآونة المعاصرة، وكشف عن استمرار تأثير الفن الإسلاميّ في الحاضر الذي لا ينقطع في المستقبل. وقد استخدمت في هذا البحث عدة من المناهج، وهي: المنهج التأريخيّ، والمنهج التحليليّ، والمنهج النقديّ. ويهدف هذا البحث إلى الكشف عن جماليات الفن الإسلاميّ ومستقبلها في العالم عند المستشرق أوليغ غرابار، المتمثلة في: توضيح ماهية الفن الإسلاميّ وسماته الجمالية، وبيان رؤيته الاستطيقية، المتمثلة في: مقارنته بجماليات الفن الإسلاميّ بين التراث والمعاصرة، وفي هذا الصدد نوضح فن العمارة الإسلامية بين الماضي والحاضر، وغيرها من الفنون الأخرى، من: الخزف، والمنسوجات، والخط. وقد أوضح غرابار أهمية هذه الفنون عن طريق الأمثلة المختلفة، وكذلك الإسهامات العظيمة للحضارة الإسلامية في الفن العالميّ، وإلى أي مدى يصلح تراث الفن الإسلاميّ للحاضر والمستقبل. وكذلك علاقة الفن الإسلاميّ بالمجتمع وأثره في الارتقاء بحياة الأفراد، وكيف اهتمت أوروبا بالفن الإسلاميّ، وأخيرًا عالمية الفن الإسلاميّ وأبعاده المستقبلية. | ||
Keywords | ||
جماليات; الفن الإسلاميّ; أوليغ غرابار; التجريد; قبة الصخرة; فن رسم المنمنمات; الحساسية الجمالية | ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |