متطلبات تطوير التعليم الثانوي الأزهري بمصر فى ضوء أنموذج المدرسة الخضراء "دراسة تحليلية | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 PDF (1.07 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.454203 | ||
Authors | ||
السيد شعيب; سالم هيكل; محمد موسى | ||
Abstract | ||
استهدف الدراسة استكشاف الأسس الفلسفيَّة لأنموذج المدرسة الخضراء، وتحليل الواقع الحالي للتعليم الثانوي الأزهري؛ ومن ثمَّ التوصُّل إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطوير التعليم الثانوي الأزهري بمصر في ضوء أنموذج المدرسة الخضراء، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه. وقد توصَّل البحث إلى مجموعة من المتطلبات الأساسيَّة، تشمل الجوانب التشريعيَّة، والتنظيميَّة، والبشريَّة، والماديَّة، والماليَّة، وكان من أبرز هذه المتطلبات: تحديث التشريعات المتعلقة ببناء المعاهد، وتصميمها، وإدارة النفايات، واستخدام الطاقة لمواكبة التطورات العلميَّة والتكنولوجيَّة في مجال الاستدامة، وضمان اختيار مواقع آمنة للوحدات التعليميَّة وتجهيزها بمعايير السلامة، وتنمية قدرات المعلمين في التعليم الأخضر والرقمي لتطبيق مبادئ الاستدامة، واستثمار طاقات الطلاب في العطلة الصيفيَّة لتطوير المشاريع البيئيَّة، وإشراك المجتمع المحلي في أنشطة حماية البيئة والموارد، وبناء شراكة قويَّة بين المدرسة والأسرة والمجتمع لمصلحة الطالب، والتكامل بين الجوانب الفكريَّة، والعلميَّة، والخلقيَّة لتحقيق النمو الشامل للمتعلمين، واستخدام مواد بناء صديقة للبيئة )كود البناء الأخضر) وتجنُّب المواد الضَّارة، وتجهيز القاعات الدراسيَّة بأثاث ومواد بناء صديقة للبيئة، وتنويع أشكال المشاركة المجتمعيَّة من خلال تشجيع التطوع، والتبرُّع، والمشاركة في صنع القرار. وبناءً على هذه النتائج، يُوصي البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي تُسهم في تطوير التعليم الثانوي الأزهري في مصر في ضوء أنموذج المدرسة الخضراء من أهمها ضرورة مراجعة شاملة للتشريعات المنظمة للتعليم الأزهري وتعديلها لتتوافق مع أهداف الاستدامة البيئيَّة، مع مراعاة خصوصية هذا التعليم، تجهيز البنية التحتيَّة للمعاهد الثانويَّة الأزهريَّة لتشمل مساحات خضراء كافية، وتهوية مناسبة، واستخدام ضوء النهار الطبيعي، وتوفير معامل ومكتبات حديثة، وملاعب رياضية، تنسيق الجهود بين مختلف الجهات لتوفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة، وتطوير الأنشطة الطلابيَّة وربطها بالمناهج والمجتمع المحلي، وتعزيز القيم الأخلاقيَّة والبيئيَّة. | ||
Keywords | ||
متطلبات; تطوير; التعليم الثانوي الأزهري; أنموذج المدرسة الخضراء | ||
Statistics Article View: 1 |