فاعلية برنامج في تحسين التعبير عن المشاعر لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.355869.2951 | ||
Author | ||
فاطمة محمد عبد الهادى محمد* | ||
باحثة لدرجة الدكتوراه فى الآداب علم النفس جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
أن الأطفال زارعي القوقعة يعانون من العديد من المشكلات السلوكية والنفسية التي تؤثر بشكل كبير عليهم لغويًا ودراسيًا واجتماعيًا، والتي لابد من أخذها في الحسبان جنبا إلى جنب في التدريب. وبناءً عليه فإن التدريب المستمر على تحسين المهارات التعبير عن المشاعر لدى الطفل قد يعمل على تحسين قدرته على التعامل مع المحيطين به سواء مع أفراد أسرته أو رفاقه في المدرسة واستخدام التعبيرات المناسبة للتعبير عن مشاعرهم وفهم المواقف الاجتماعية التي يمروا بها ، ولذلك أوصت نتائج هذه الدراسة بضرورة عمل برامج تربوية تزيد من قدرة التعبير عن المشاعر لديهم . Abstract Children with cochlear implants suffer from many behavioral and psychological problems that greatly affect them linguistically, academically and socially, which must be taken into account together in training. Accordingly, continuous training to improve the child's emotional expression skills may improve his ability to deal with those around him, whether with family members or his schoolmates, and to use appropriate expressions to express their feelings and understand the social situations they go through. Therefore, the results of this study recommended the need to develop educational programs that increase their ability to express feelings. | ||
Keywords | ||
التعبير عن المشاعر; زارعى القوقعة; البرنامج | ||
Statistics Article View: 35 |