دلالات الأمر في آيات وصف الطَّبيعة في القرآن الكريم | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.369239.3018 | ||
Author | ||
سيف النصر علاق محمد عبد الوهاب علاق* | ||
كلية الآداب جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
الأمر: نقيضُ النَّهي، فهو طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام، وله صيغ أربع: 1- فعل الأمر: أكثر صيغ الأمر استخدامًا في آيات وصف الطبيعة في القرآن الكريم، فقد ورد في مائتين وخمسين موضعًا بأفعال مختلفة، نحو قوله : ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ﴾ ( ). 2- المضارع المقرون بلام الأمر: وهو حصول الفعل من الفاعل الغائب، وقد ورد سبع مرات، نحو قوله : ﴿مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ﴾ ( )، وفيه ثلاثة أوامر؛ الأول ﴿فَلْيَمْدُدْ﴾ والثاني ﴿لْيَقْطَعْ﴾ والثالث ﴿فَلْيَنظُرْ﴾. أما (اسم فعل الأمر؛ والمصدر النائب عن فعل الأمر) لم يردا في الآيات موضوع بحثي. المعاني المجازية للأمر: وقد خرجت صيغة الأمر عن معناها الحقيقي في آيات وصف الطبيعة إلى معان مجازية، مثل: تصوير الحدث: وذلك إذا تضمن الأمر بيان الحال، وكيفية وقوع الحدث، ومما يشير إلى هذه القدرة البالغة ما كان من أمر الله للسماء والأرض بالإتيان طوعًا أو كرهًا ( )، نحو قوله : ﴿ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ﴾ ( ). (The Implications of Command in the Verses Describing Nature in the Holy Quran) Command: The opposite of prohibition, it is a request for an action in a superior and obligatory manner. It has four forms: 1. The imperative verb: The most commonly used imperative form in verses describing nature in the Holy Quran, appearing 250 times with different verbs. | ||
Keywords | ||
دلالات الأمر; وصف الطبيعة; القرآن الكريم | ||
Statistics Article View: 4 |