اضطراب كرب ما بعد الصدمة وعلاقته بمثيرات القلق وأساليب مواجهة الضغوط لدى طالبات الثانوي والجامعة | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.371535.3021 | ||
Author | ||
عواطف بنت فرحان بن ذيبان العنزي* | ||
كلية الآداب جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى التعرف على وجود فروق بين طالبات المرحلة الثانوية والجامعية في أبعاد اضطراب كرب ما بعد الصدمة، وأبعاد مثيرات القلق، وأساليب مواجهة الضغوط، وتم استخدام مقياس اضطراب كرب ما بعد الصدمة وهو من إعداد (Davidson, 2005) وقام بترجمته وتعريبه (عبدالعزيز ثابت،2006)، ومقياس مثيرات القلق من اعداد (Joseph and Chapman 2013)، وقد قام بترجمتها وتعريبها (السيد فهمي علي، (۲۰۱۹)، ومقياس قائمة استراتيجيات مواجهة الضغوط وهو من إعداد Carver & Scheier, 1989، وترجمة السيد فهمي علي (2010)، وتكونت العينة من (160) من طالبات المرحلة الثانوية والجامعية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق بين متوسطي درجات أبعاد اضطراب كرب ما بعد الصدمة وأبعاد مثيرات القلق، وأساليب مواجهة الضغوط لدى طالبات المرحلة الثانوية والجامعية. The study aimed to identify the existence of differences between high school and university students in the dimensions of post-traumatic stress disorder, dimensions of anxiety triggers, and methods of coping with stress, The Post-Traumatic Stress Disorder Scale (PTSD) was prepared by (Davidson, 2005) and translated and Arabized by (Abdulaziz Thabet, 2006), the Anxiety Stimuli Scale was prepared by (Joseph and Chapman, 2013) and translated and Arabized by (Sayyid Fahmy Ali, 2019), and the Stress Coping Strategies Inventory Scale was prepared by Carver & Scheier, 1989, and translated by Sayyid Fahmy Ali (2010), The sample consisted of (160) female secondary and university students. The study results showed that there were differences between the average scores of the post-traumatic stress disorder dimensions, the anxiety-inducing dimensions, and the stress coping methods of high school and university female students. | ||
Keywords | ||
مثيرات القلق; مواجهة الضغوط; طالبات الثانوى والجامعة | ||
Statistics Article View: 4 |