أثر استخدام مستويات الفهم القرائى فى مقرر اللغة العربية لتنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ( الصف الرابع الإبتدائى ) | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.386668.2178 | ||
Author | ||
أحمد جمال الدين ثابت إبراهيم* | ||
كلية التربية جامعة أسيوط قسم المناهج وطرق التدريس | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى : ١- استخدام مستويات الفهم القرائي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( الصف الرابع الإبتدائى ) . ٢ - تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( الصف الرابع الإبتدائى ). ٣ – تعرف أثر استخدام مستويات الفهم القرائى فى مقرر اللغة العربية لتنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ( الصف الرابع الإبتدائى ). ولتحقيق ذلك استخدم البحث الأدوات والمواد الأتية وهى من اعداد الباحث : تم استخدام أدوات تجريب ، وتشمل: مستويات الفهم القرائى فى مقرر اللغة العربية تلاميذ المرحلة الإبتدائية . أدوات جمع المعلومات ، وتشمل: قائمة مهارات التفكير المستقبلي المراد اكتسابها لدى التلاميذ. أدوات القياس، وتشمل: بطاقة ملاحظة مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. - دليل المعلم . وتوصلت الدراسة إلى : - "لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي على بطاقة ملاحظة مهارات التفكير المستقبلي" ونتائجه . • تكافؤ المجموعتين قبل التجربة . • تشابه جميع مهارات التفكير المستقبلي قبل التجربة . - "لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهارات التفكير المستقبلي" ونتائجه . • عدم تأثير العوامل الخارجية على المجموعة الضابطة . • ثبات مستوى مهارات التفكير المستقبلي في المجموعة الضابطة . - "توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهارات التفكير المستقبلي في اتجاه القياس البعدي" ونتائجه . • تحسن جميع مهارات التفكير المستقبلي في المجموعة التجريبية . | ||
Keywords | ||
الفهم; القرائي; التفكير; المستقبلي; مهارات | ||
Statistics Article View: 11 |