تأثير النوع الاجتماعي في العلاقة بين التعليم الالكتروني المدمج في بيئة تعلم قائمة على الذكاء الاصطناعي وتقدير نواتج التعلم لدى أعضاء هيئة التدريس | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.385529.2174 | ||
Authors | ||
حمود عبدالله سالم الشكري* 1; ميمي السيد اسماعيل2 | ||
1جامعة التقنية والعلوم التطبيقة / كلية التربية | ||
2جامعة التقنية والعلوم التطبيقية / كلية التربية | ||
Abstract | ||
الملخص: الأهداف: هدف البحث إلى الكشف عن مستوى استخدام التعليم الالكتروني المدمج لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق بسلطنة عمان، وكذلك الكشف عن العلاقة بين استخدام أعضاء هيئة التدريس للتعليم الالكتروني المدمج وتقدير نواتج التعلم، بالإضافة إلى التعرف على تأثير النوع الاجتماعي في العلاقة بين استخدام أعضاء هيئة التدريس للتعليم الالكتروني المدمج وتقدير نواتج التعلم. المنهجية: تكونت عينة البحث من (65) عضو هيئة تدريس بكلية التربية بالرستاق خلال الفصل الدراسي الثاني (ربيع) 2024م. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثين ببناء أدوات البحث وتطبيقهما بعد التحقق من صدق وثبات كل منهما. وباستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS.26، وبرنامج النمذجة البنائية SMART PLS.3 النتائج: أظهرت نتائج البحث ما يلي: يوجد مستوى مرتفع لاستخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق للتعليم الالكتروني المدمج بمتوسط حسابي ( 3.68) وانحراف معياري (0.39)، وتوجد علاقة موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين استخدام اعضاء هيئة التدريس للتعليم الالكتروني المدمج بكلية التربية بالرستاق وتقدير نواتج التعلم لديهم، ويوجد تأثير موجب دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) للذكور في العلاقة بين استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق للتعليم الالكتروني المدمج وتقدير نواتج التعلم. كما يوجد تأثير موجب دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) للإناث في العلاقة بين استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق للتعليم الالكتروني وتقدير نواتج التعلم.الخلاصة: التركيز على التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس على الاستخدام الأمثل للتقنية ومتابعة مدى تفعيل أنشطة التعليم عن بعد واستخدام التقويم الالكتروني بشكليه المدمج والكامل لتحقيق جودة العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: الدور المعدل - التعليم الالكتروني المدمج- تقدير نواتج التعلم – ليرن سمارت. | ||
Keywords | ||
تقدير; نواتج; التعلم; الإلكتروني; المدمج | ||
Statistics Article View: 78 |