استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة. | ||
| العلوم التربوية | ||
| Volume 32, Issue 2 - Serial Number 3, April 2024, Pages 597-646 PDF (936.69 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ssj.2024.454291 | ||
| Author | ||
| أ.م.د/ عبير شفيق محمد عبدالوهاب | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استخدام استراتيجيات نظرية العبء لمعرفي في تدريس علم النفس لتنمية كفاءة الذات الاكاديمية والرفاهية النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الازهرية، وقامت الباحثة بأعداد مواد وأدوات الدراسة التي تمثلت في دليل المعلم القائم على استراتيجيات نظرية العبء المعرفي، ومقياساً لقياس كفاءة الذات الأكاديمية وكذلك مقياسا للرفاهة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة، وقامت الباحثة بتقنين أدوات الدراسة وحساب صدقها وثباتها، ولقد تم تطبيق أدوات الدراسة على (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمعهد فتيات العباسية، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتوصلت نتائج الدراسة الى مدى فاعلية استخدام الاستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية كل من كفاءة الذات الاكاديمية والرفاهية النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في نتائج اختبار كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين البعدي ولتتعبي في نتائج اختبار كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات الدالة (المفتاحية): استراتيجيات نظرية العبء المعرفي; كفاءة الذات الأكاديمية; الرفاهة النفسية | ||
|
Statistics Article View: 34 PDF Download: 26 |
||