تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتاب التقنية الرقمية للسنة الأولى المشتركة (نظام المسارات) | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.386925.2179 | ||
Author | ||
أشواق السحيم* | ||
كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التعرف على درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب التقنية الرقمية للسنة الأولى المشتركة (نظام المسارات) في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى؛ حيث أعدت الباحثة بطاقة لتحليل المحتوى تضمنت ثلاثة أبعاد رئيسة للتنمية المستدامة موزعة على (24) بعدًا فرعيًا وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج البحث أن النسبة العامة لتضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب التقنية الرقمية للسنة الأولى المشتركة لنظام المسارات بالمملكة العربية السعودية بلغت (27.63%) وهي نسبة تضمين ضعيفة، وقد جاء البعد الاجتماعي في المرتبة الأولى كأعلى الأبعاد الرئيسة في نسبة التضمين حيث بلغ (%13.99) من إجمالي نسبة التضمين العامة، تلاه البعد الاقتصادي بنسبة بلغت (8.64%)، ثم البعد البيئي الذي حصل على أقل نسبة تضمين بنسبة بلغت (5%). وأوصى البحث بضرورة تضمين أبعاد التنمية المستدامة التي أهملت في محتوى الكتاب نظرًا لأهميتها في تحقيق الاستدامة. الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، كتاب التقنية الرقمية، السنة الأولى المشتركة، المملكة العربية السعودية. | ||
Keywords | ||
التنمية المستدامة; كتاب التقنية الرقمية; السنة الأولى المشتركة; المملكة العربية السعودية | ||
Statistics Article View: 6 |