فاعلية التعلم حتى الاتقان في تنمية مهارات التحكم الإلكتروني لدى طلاب المعهد الصناعي بدولة الكويت | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.373988.2142 | ||
Author | ||
جاسم بن محمد بن عبيد الرشيدي* | ||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث لتنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات التحكم الإلكتروني لدى طلاب المعهد الصناعي بدولة الكويت باستخدام التعلم حتى الاتقان، وكان عدد المجموعة التجريبية (32) طالبًا، وعدد المجموعة الضابطة (32) طالبًا، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي لمهارات التحكم الإلكتروني لدى طلاب المعهد الصناعي بدولة الكويت، قبل وبعد استخدام التعلم حتى الاتقان، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لاختبار الجانب المعرفي لمهارات التحكم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التحكم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية. في ظل التطور السريع في مختلف أمور الحياة أصبحت المجتمعات في حاجة ملحة إلى أفراد أكثر معرفة ودراية بمهنهم قادرين على متابعة مطالب الحياة الحديثة والمتطورة في ظل النظام العالمي الجديد حيث المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ويهدف التعليم الفني إلى تكوين الدارس تكوينًا ثقافيًا وعلميًا وتزويده بالقدر المناسب من الدراسات النظرية والتطبيقية والعملية والمقومات التي تساعده على الإسهام بكفاءة في عمليات وأنشطة الإنتاج والخدمات من أجل تنمية المجتمع وتحقيق رخائه وتقدمه، | ||
Keywords | ||
التعلم حتى الاتقان; مهارات التحكم الإلكتروني; طلاب المعهد الصناعي | ||
Statistics Article View: 46 |