استخدام الألعاب الحركية في تنمية السلوكيات الأخلاقية الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.383561.2163 | ||
Author | ||
فجر محمد محمود الكندري* | ||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث لتنمية السلوكيات الأخلاقية الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت باستخدام الألعاب الحركية، وبلغ عدد المجموعة التجريبية (30) تلميذًا، وعدد المجموعة الضابطة (30) تلميذًا وجميعهم من محافظة حولي بدولة الكويت، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في قائمة السلوكيات الأخلاقية الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وبرنامج قائم على الألعاب الحركية لتنمية السلوكيات الأخلاقية الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، كما تم إعداد بطاقة ملاحظة السلوكيات الأخلاقية الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في بطاقة ملاحظة السلوكيات الأخلاقية الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بالتركيز على تنمية السلوكيات الأخلاقية الدينية لدى التلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة، نظرًا لأهمية تلك السلوكيات للمجتمع. حيث تمثل التربية نقطة الانطلاق لبناء المواطن الصالح، ولا يقتصر الاهتمام بالمتعلم على النواحي العقلية والجسدية من شخصيته، وإنما يمتد لينمي أخلاقه واتجاهاته وسلوكياته، وفقًا لمعايير المجتمع الذي يعيش فيه، وفي العصر الحالي الذي تنتشر فيه العولمة، وتسعى للامتداد في المجال الثقافي لتغير ملامحه واتجاهاته، يصبح للتربية دورًا كبيرًا في تكوين منظومة التلاميذ القيمية والسلوكية، وتقوية ذاتهم القومية ومساعدتهم على فهم العالم الذي يعيشون فيه، والمكان الذي يشغلونه في هذا العالم، حتى يتمكنوا من مقاومة الصعوبات ومواجهة التحديات في مستقبل الحياة. | ||
Keywords | ||
الألعاب الحركية; السلوكيات الأخلاقية الدينية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 53 |