دور المعلمات في تعزيز مهارات التربية الإعلامية لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.382937.2159 | ||
Authors | ||
هند التويجري* 1; ابتسام العودة2 | ||
1جامعة الملك سعود- كلية التربية- مدينة الرياض- المملكة العربية السعودية | ||
2قسم السياسات التربوية- كلية التربية- جامعة الملك سعود- الرياض- المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
الكلمات المفتاحية للدراسة: التربية الإعلامية، مهارات التربية الإعلامية، المرحلة المتوسطة. هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تعزيز المعلمات لمهارات التربية الإعلامية، والكشف عن التحديات التي تواجههن في تعزيز مهارات التربية الإعلامية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن، وكذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغيري (سنوات الخبرة، والتخصص العلمي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتضمن مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية للبنات بمدينة الرياض والبالغ عددهن (7235) معلمة، وطبقت على عينة مكونة من (367) معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت الدراسة النتائج التالية: أن هناك موافقة بشدة بين أفراد عينة الدراسة على واقع تعزيز المعلمات لمهارات التربية الإعلامية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن، حيث تأتي مهارات الوصول للرسائل الإعلامية وتحليلها ونقدها بالمرتبة الأولى، يليها مهارات إنتاج ونشر الرسائل الإعلامية، وأن هناك موافقة بين أفراد عينة الدراسة على التحديات التي تواجه المعلمات في تعزيز مهارات التربية الإعلامية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن، ومن أبرز تلك التحديات: كثرة المهام والأعمال المطلوبة من المعلمات التي تحد من تعزيز مهارات التربية الإعلامية لدى طالباتهنّ، وقلة توفر المصادر داخل المدرسة التي تساعد الطالبات في إنتاج الرسائل الإعلامية، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الدرجة الكلية لمحوري: واقع تعزيز المعلمات لمهارات التربية الإعلامية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ومحور التحديات التي تواجه المعلمات في تعزيز مهارات التربية الإعلامية لدى طالبات المرحلة المتوسطة باختلاف متغيري (سنوات الخبرة، والتخصص العلمي). | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية للدراسة: التربية الإعلامية; مهارات التربية الإعلامية; المرحلة المتوسطة | ||
Statistics Article View: 78 |