مهارات اللغة التعبيرية ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.390648.2188 | ||
Author | ||
كريمة محمد عبد العال* | ||
كلية التربية ، جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
استهدف البحث تنمية مهارات اللغة التعبيرية( التحدث) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم, من خلال برنامج قائم على إستراتيجيات الفهم الشفهي واعتمد البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً, وكذلك المنهج الوصفي التحليلي, وتم إعداد اختبار مهارات اللغة التعبيرية(التحدث), ومقياس تقدير , وتألفت مجموعة البحث من(15) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة السلام الابتدائية المشتركة بإدارة البداري التعليمية- محافظة أسيوط, تم تحديدهم من خلال المحكات والإجراءات المعتمدة بالبحث، وتم تطبيقه على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم بمدرسة السلام الابتدائية المشتركة بإدارة البداري التعليمية- محافظة أسيوط , وتوصل البحث إلى ضعف مستوى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدرسة السلام الابتدائية المشتركة بإدارة البداري التعليمية- محافظة أسيوط في مهارات اللغة التعبيرية(التحدث) المستهدفة, فأوصى بضرورة الاهتمام بتنمية تلك المهارات لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم, وبناء برامج تعليمية واستخدام الأساليب والإستراتيجيات التدريسية لهذا الهدف, كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||
Keywords | ||
اللغة التعبيرية; التحدث; ذوو صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية; اللغة العربية | ||
Statistics Article View: 11 |