الحجاج التداولي في مسرحيات "فتحية العسال" | ||
مجلة کلية الآداب | ||
Article 7, Volume 77, Issue 77, October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfa.2025.418066.1570 | ||
Author | ||
آية محمد شعبان* | ||
مدرس مساعد بكلية الآداب جامعة سوها ج- قسم اللغة العربية | ||
Abstract | ||
الحجاج من القضايا القديمة الحديثة في اللغة، فقد تطور بتطور علم المنطق واللسانيات وعلم النفس والفلسفة التحليلية، فيعد الحجاج من أهم مواضيع الدراسات اللغوية في الحقل اللساني التداولي؛ بعدّه مجموعة من التقنيات والآليات الخطابية التي توجه إلى المتلقي بغرض إقناعه والتأثير فيه، والحجاج أو الإستراتيجية الحجاجية لها حضور في الكثير من خطاباتنا اليومية، ولا سيما في المسرح كفنّ له حضوره في واقعنا المعيش، وخاصة الكتابة النسائية لدى "فتحية العسال" التي كانت تتكلم بلسان فئة من نساء مجتمعاتها، وتحاول إقناع العالم بحجتها، ودليها من خلال قلمها؛ ليكون لخطابها أثر عند متلقيها سواء بالقبول أو الرفض( ). أسباب اختيار الموضوع: كان وراء اختياري هذا الموضوع عدة أسباب؛ أهمها ما يأتي: أولًا - الرغبة في دراسة البعد الحجاجي اللغوي في المسرح النسائي. ثانيا - نَدرة الدراسات اللغوية الحجاجية في المسرح. ثالثًا - أهمية الدراسة الحجاجية اللغوية في المسرح الحديث. *أهداف الموضوع: يهدف هذا البحث إلى تحقيق الآتي: 1. تطبيق النظرية اللغوية الحجاجية بأبعادها المختلفة على المسرح العربي، ووصف خصائصها ورصدها، وتفسير ظواهرها المسرحية التواصلية من خلال مسرح "فتحية العسال". 2. الكشف عن الوسائل الحجاجية اللغوية في المسرح الحديث. مادة الدراسة: مسرحيات "فتحية العسال"؛ وهي: • أعمال فتحية العسال المسرحية (سجن النسا، ليلة الحنة، الخرساء)، فتحية العسال، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ج1، 2014م. • أعمال فتحية العسال المسرحية (بلا أقنعة)، فتحية العسال، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ج2، 2014م. • جواز سفر، فتحية العسال، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1997م. | ||
Keywords | ||
الحجاج; التداولي; مسرحية; فتحية العسال | ||
Statistics Article View: 4 |