الخصائص السيكومترية لمقياس ادمان ألعاب الفيديو لأطفال الروضة بالبيئة الكويتية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.393406.2197 | ||
Authors | ||
اقبال خالد* 1; مصطفى عبد المحسن الحديبي2; نورا محمد حلمى محمد3 | ||
1قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة اسيوط | ||
2قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة أسيوط | ||
3كلية التربية جامة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس لقياس درجة إدماج ألعاب الفيديو لدى أطفال الروضة بدولة الكويت، والتحقق من خصائصه السيكومترية من حيث الصدق والثبات. جاءت أهمية هذه الدراسة انطلاقًا من التأثير المتزايد للألعاب الإلكترونية على سلوك الأطفال ونموهم المعرفي والاجتماعي، لا سيما في مرحلة الطفولة المبكرة. تم إعداد المقياس بناءً على مراجعة أدبيات سابقة ودراسات عالمية ومحلية، وتألف من مجموعة من العبارات تغطي الأبعاد المختلفة لإدمان أو إدماج ألعاب الفيديو. شارك في الدراسة 145 طفلًا وطفلة من مرحلة الروضة بمحافظة الجهراء التعليمية، وتنوعت أدوات التحليل بين الصدق الظاهري والتحليل العاملي التوكيدي، إلى جانب حساب معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ. وأظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، إذ تراوحت معاملات الثبات بين 0.793 و0.905، مما يدل على اتساق داخلي مرتفع. كما أظهرت مؤشرات التحليل العاملي التوكيدي أن النموذج المقترح يتناسب مع البيانات بدرجة جيدة. خلصت الدراسة إلى صلاحية المقياس للاستخدام في البيئة الكويتية، ويمكن أن يُستفاد منه في التشخيص ووضع السياسات التعليمية والتربوية المناسبة للتعامل مع ظاهرة إدماج الأطفال في الألعاب الرقمية، كما أوصت بتطوير الألعاب التعليمية الذكية التي تعزز الجوانب المعرفية والاجتماعية والأخلاقية لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية: ألعاب الفيديو – أطفال الروضة – الإدمان الرقمي – مقياس نفسي – البيئة الكويتية | ||
Keywords | ||
ألعاب الفيديو; أطفال الروضة; الإدمان الرقمي; مقياس نفسي; البيئة الكويتية | ||
Statistics Article View: 8 |