مدى توفر مهارات التواصل الشفوي باللغة العربية لدى الطلاب الناطقين بغيرها | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.393497.2200 | ||
Author | ||
هدى أحمد سيد* | ||
كلية التربية- جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الحالي معرفة مهارات التواصل الشفوي باللغة العربية ومدى توفرها لدى الطلاب الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط ب1، ولقد تكونت مجموعة البحث من( 20) طالبة من طلاب مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمحافظة القاهرة ، واعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة مهارات التواصل الشفوي باللغة العربية ومدى توفرها لدى الطلاب الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط ب1 وعددهم ( 20 ) طالبة من طلاب مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: قائمة مهارات التواصل الشفوي باللغة العربية للطلاب الناطقين بغيرها بلغ عددها( 25) مهارة، اختبار مهارات التواصل الشفوي ، ومقياس تقدير الأداء المتدرج لمهارات التواصل الشفوي ، مجموعة البحث المكونة من( 20) طالبة من طلاب مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمحافظة القاهرة. نتائج البحث: أظهرت النتائج عدم توفر بعض مهارات التواصل الشفوي باللغة العربية( الاستقبال الشفوي، الإرسال الشفوي) لدى الطلاب الناطقين بغيرها مجموعة البحث من طلاب مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها . | ||
Keywords | ||
التواصل الشفوي; الطلاب الناطقين بغيرها; اللغة العربية | ||
Statistics Article View: 69 |