تصميم بيئة الكترونية باستخدام التعلم المجزأ لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.394770.2205 | ||
Author | ||
مريم شكرى سوريال جورجى* | ||
قسم مناهج وطرق تدريس (تكنولوجيا التعليم) كلية التربية جامعة أسيوط امصر | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالى نحو الكشف عن اثر تصميم بيئة الكترونية باستخدام التعلم المجزأ لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الاعدادية، وتم استخدام التصميم التجريبي ذى المجموعتين(الضابطة/التجريبة)، والقياس القبلى والبعدى، وتكونت عينة البحث من (80) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية تم تقسيمهم الي مجموعتين متساويتين احدهما تجريبية وتكونت من (40) طالب وطالبة والأخرى ضابطة مكونة من (40) طالب وطالبة بمدرسة مسرع الإعدادية المشتركة بادارة اسيوط التعيلمية، وتم استخدم الأدوات الاتيه: بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى لمهارات البرمجة ، وتم التطبيق من خلال منصة Microsott teams واسفرت النتائج عن وجود فروق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) ين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم البيئة الالكترونية باستخدام التعلم المجزأ ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطرق التقليدية وبطاقة الملاحظة للجوانب الادائية المرتبطة بمهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزك دوت نت لصالح المجموعة التجربية.وتوصى الباحثة بتوظيف التعلم المجزأ في الجوانب التطبيقية للمقرارات الدراسية ببيئات تكنولوجيا مختلفة، و الاهتمام بمهارات البرمجة لدى المتعليم بمراحل التعليم المختلفة لما لها من تأثير كبير في تعلمهم مدى الحياة. | ||
Keywords | ||
بيئة الكترونية; التعلم المجزأ; مهارات البرمجة | ||
Statistics Article View: 49 |