برنامج إثرائي قائم على التعلم التكيفي الإلكتروني لتنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإلكترونية والثقة في التعليم الإلكتروني لدى الطالبات الفائقات بالمرحلة الثانوية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.394484.2203 | ||
Author | ||
غاده تاج الدين* | ||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط، محافظة أسيوط، جمهورية مصر العربية | ||
Abstract | ||
مستخلص الدراسة العنوان: "برنامج إثرائي قائم على التعلم التكيفي الإلكتروني لتنمية مهارات الكتابة الإلكترونية". الباحثة: غاده عبد الحي خليل تاج الدين الدرجة: دكتوراه الفلسفة في التربية " مناهج وطرق تدريس اللغة العربية" الجهة المانحة: كلية التربية، جامعة أسيوط التاريخ: 1447هـ / 2025م استهدفت الدراسة الحالية: تنمية مهارات الكتابة الإلكترونية من خلال برنامج إثرائي قائم على التعلم التكيفي الإلكتروني، واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة الدراسة من (30) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإلكترونية، بلغت (9) مهارات أدائية، والبرنامج الإثرائي القائم على التعلم التكيفي الإلكتروني، شمل كتاب الطالبة، ودليل المعلم لتدريس البرنامج، واختبار الكتابة الإلكترونية وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على التعلم التكيفي الإلكتروني في تنمية مهارات الكتابة الإلكترونية، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة الدراسة على اختبار الكتابة الإلكترونية في التطبيقين القبلي والبعدي؛ حيث جاءت الفروق دالة إحصائيًا عند (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم أثر البرنامج كبيرًا. وأوصى البحث بضرورة استخدام التعلم التكيفي الإلكتروني في تنمية مهارات الكتابة الإلكترونية، والإفادة من أدوات البحث ومواده وتوظيفها في العملية التعليمة، وغيرها من التوصيات، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه البحث من نتائج. الكلمات المفتاحية: التعلم التكيفي الإلكتروني، الكتابة الإلكترونية. | ||
Keywords | ||
التعلم; التكيفي; الإلكتروني; الكتابة; الإلكترونية | ||
Statistics Article View: 7 |