مناهج الدراسات الاجتماعية في عصر الذكاء الاصطناعي: رؤية تطويرية لمواجهة التحديات واستثمار الفرص | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 1-32 PDF (688.47 K) | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.454416 | ||
Author | ||
خالد عبد اللطيف محمد عمران | ||
كلية التربية - جامعة سوهاج | ||
Abstract | ||
يتناول هذا البحث دراسة تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة، يهدف البحث إلى استكشاف الفرص المتاحة لتوظيف التكنولوجيا في التعليم، والتحديات التي تعيق دمجها في المناهج، مع تقديم رؤية تطويرية شاملة. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد على تحليل المحتوى، الاستبيانات، المقابلات، والوثائق الرسمية لجمع البيانات. أظهرت النتائج وجود فرص كبيرة لتعزيز التعلم المخصص، التفاعل الطلابي، وتنمية مهارات المواطنة الرقمية، إلى جانب تحديات تشمل الفجوة الرقمية، نقص تدريب المعلمين، ومحدودية الموارد. بناءً على ذلك، قدم البحث مجموعة توصيات عملية لتطوير المناهج، تشمل تحديث المحتوى، دمج التكنولوجيا، تدريب المعلمين، وتعزيز البعد القيمي والأخلاقي في التعليم. | ||
Keywords | ||
مناهج الدراسات الاجتماعية; الذكاء الاصطناعي; التعليم الرقمي; الفرص والتحديات; تطوير المناهج | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 179 |