واقع توظيف المساعدات الرقمية الذكية في تدريس المقررات الإلكترونية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 33-107 PDF (1.15 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.401061.1754 | ||
Authors | ||
حنان حسن علي خليل1; سلطان بن سعيد الفزاري2; أسماء عبد الخالق كامل3; أسماء حسن محمد4; أحمد رمضان خطيري5; محمود عمر عيد* 5 | ||
1أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم – قسم الدراسات التربوية بكلية التربية بالرستاق – جامعة التقنية والعلوم التطبيقية | ||
2أستاذ الأدب والنقد المساعد- قسم الدراسات التربوية بكلية التربية بالرستاق – جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - سلطنة عمان | ||
3أستاذ مساعد علم النفس التربوي -قسم الدراسات التربوية بكلية التربية بالرستاق – جامعة التقنية والعلوم التطبيقية | ||
4أستاذ مساعد مناهج وطرق التدريس -قسم الدراسات التربوية بكلية التربية بالرستاق – جامعة التقنية والعلوم التطبيقية | ||
5قسم الدراسات التربوية - كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية & قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى الكشف عن واقع توظيف أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق في سلطنة عمان للمساعدات الرقمية الذكية في تدريس المقررات الإلكترونية، مستخدمًا المنهج الوصفي. تكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية، واختيرت عينة عشوائية شملت (33) عضوًا من مختلف التخصصات. ولجمع البيانات أُعدت استبانة بأربعة محاور: أنواع المساعدات الرقمية الذكية الأكثر استخدامًا، ومستوى توظيفها، وأوجه توظيفها، والصعوبات التي تواجه استخدامها. وأظهرت النتائج أن أكثر المساعدات استخدامًا كانت تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT، تليها أدوات إعداد الاستبانات والمنصات التعليمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بينما كان الأقل استخدامًا تطبيقات إدارة الفصول الذكية، ويُعزى ذلك إلى سهولة استخدامها وملاءمتها لاحتياجات التدريس الجامعي. كما أظهرت النتائج أن مستوى توظيف أعضاء هيئة التدريس للمساعدات الرقمية الذكية جاء منخفضًا في جميع الجوانب، بسبب حداثة هذه التطبيقات والحاجة لمزيد من التدريب والدعم المؤسسي، وأن الاستخدام يتركز لدعم الشرح والإيضاح بينما يقل توظيفها في تحليل النتائج أو إعداد الاختبارات الإلكترونية بسبب ضعف الخبرة الفنية ونقص التدريب. كما كشفت النتائج عن صعوبات أبرزها ضعف التدريب العملي وعدم تكامل الأدوات مع بيئة التعلم الإلكتروني ومحدودية الدعم الفني. وأوصى البحث بتوفير برامج تدريبية تخصصية أثناء الخدمة وتطوير البنية التحتية الرقمية وتحديث أنظمة التعلم الإلكتروني، إضافة إلى إجراء دراسات مستقبلية حول تصميم برامج تدريبية لتنمية كفايات أعضاء هيئة التدريس في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وقياس أثرها على جودة التعليم والمخرجات الأكاديمية. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; الذكاء الاصطناعي التوليدي; المساعدات الرقمية الذكية; المقررات الإلكترونية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 68 |