نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم الرقمي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير التكيفي والعدالة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 167-277 PDF (1.71 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.412371.1779 | ||
Author | ||
أميرة محمود محمد صميدة* | ||
قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات التفكير التكيفي، والعدالة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والذي اتضح في غياب استخدام الاستراتيجيات والنماذج التدريسية المناسبة لتنميتها والارتقاء بها لدى المتعلمين، وهدف البحث إلى قياس فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم الرقمي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير التكيفي والعدالة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد اعتمد البحث على كل من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات البحث والمنهج التجريبي في إجراء تجربة البحث؛ حيث تضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعتين؛ إحداهما تجريبية (44) طالبة، والأخرى ضابطة (44) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، وللوصول إلى حل مشكلة البحث تم اتباع مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: إعداد قائمة بمهارات التفكير التكيفي، وقائمة بأبعاد العدالة النفسية، كما تم إعداد دليل المعلم وفق النموذج التدريسي المقترح القائم على التعلم الرقمي، وكذلك كتيب نشاط الطالب، ولقياس فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم على التعلم الرقمي تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار مهارات التفكير التكيفي، ومقياس العدالة النفسية، وقد تم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تدريس موضوعات الوحدة المعدة وفقًا للنموذج التدريسي المقترح القائم على التعلم الرقمي، ثم تمت إعادة تطبيق الأداتين على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا ورصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيا، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار مهارات التفكير التكيفي ومقياس العدالة النفسية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التكيفي ومقياس العدالة النفسية لصالح التطبيق البعدي؛ ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التكيفي ومقياس العدالة النفسية، وبحساب نسبة الكسب المعدل البلاك، ودلالتها أكدت النتائج أن النموذج التدريسي المقترح القائم على التعلم الرقمي يتصف بدرجة كبيرة من الفاعلية في تنمية مهارات التفكير التكيفي والعدالة النفسية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أهمها: تدريب معلمي علم النفس على استخدام استراتيجيات التعلم الرقمي في تدريس مفاهيم علم النفس بصورة تدمج بين المحتوى المعرفي والمهارات النفسية، إتاحة فرص للطلاب للمشاركة في مواقف تعلم افتراضية تنمي مهارات التفكير التكيفي، وتعزز مشاعر الإنصاف والعدالة النفسية من خلال التفاعل مع مواقف حياتية محاكية للواقع، كما جاء في مقترحاته: نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم الرقمي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي والبراعة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، برنامج مقترح في علم النفس قائم على التعلم الرقمي لتنمية الذكاء الانفعالي والمواطنة الرقمية لدى طلاب شعبة علم النفس كلية التربية. | ||
Keywords | ||
التعلم الرقمي; تدريس علم النفس; التفكير التكيفي; العدالة النفسية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 12 |