إمكانية عوامل التذكر السمعي والبصرى في التنبؤ بمهارة تعلم اللغة عن طريق قراءة الشفاه لدى التلاميذ المعاقين سمعيا | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 279-298 PDF (591.73 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.454421 | ||
Author | ||
عواطف محمد محمد حسانين | ||
كلية التربية - جامعة سوهاج | ||
Abstract | ||
يحاول البحث الحالى الكشف عن امكانية عوامل التذكر السمعى والبصرى متمثلة فى( تذكر الكلمات الشفوى ، تمييز الأصوات ،الربط بين الصورة والكلمة ، تذكر الجمل) فى التنبؤ بمهارة تعلم اللغة عن طريق الشفاة ( الدرجة الكلية ) ، تكونت عينة الدراسة من 62 تلميذا وتلميذة بسوهاج تراوحت أعمارهم بين 11-12عاماً، بمتوسط عمر زمنى قدرة 5 ,11عاما تم تقسيمهم الى مجموعتين ، المجموعة الأولى تضم 32 تلميذا وتلميذة من التلاميذ الصم تتراوح درجة فقد السمع لديهم ( 80ـ 90) ديسيبل ، والمجموعة الثانية وتضم 30 تلميذا وتلميذة من التلاميذ ضعاف السمع تتراوح مابين ( 40 ـ 50) ديسيبل. شملت أدوات الدراسة بطارية الاختبارات المعرفية العاملية لعوامل التذكر السمعى والبصرى . اعداد French , J.W., & Harman , H.H, ) و اختبار مهارة القراءة عن طريق الشفاه ، تصميم الباحثة وتوصلت الدراسة الى النتائج الآتية: وجود معاملات إرتباط بين عــوامل الــــتذكر السمعى والبصرى وابعاد مهارة القراءة الشفوية وهى تسمية الكلمات ، تهجى الكلمة ،التعرف على المترادفات والمتضادات ، فهم النص والتعبير عنه لدى عينة الدراسة الكلية ، وجود فروق دالة ذات دلالة احصــائية عند مســتوى ( 0.01) بين التلاميذ الــصم وضعاف السمع فى عوامل تذكر الكلمات الشفوى ، تمييزالأصوات ، تذكر الجمل لصالح مجموعة ضعاف السمع بينما فى عوامل التشــــابه والتضاد ، تهجى الكلمات ، الربط بين الصورة والكلمة فلم توجد فروق بين درجات الصم وضعاف السمع. الميل نحو القراءة عن طريق الشفاه = 47,65 + 1,229 × ( تذكر الكلمات ) + 0,663 × ) تمييز الأصوات ) + 0,814 × ( الربط بين الصورة والكلمة ) + 0,345 × ( تذكر الجمل ) . | ||
Keywords | ||
عوامل التذكر السمعى والبصرى; تعلم اللغة; قراءة الشفاه; المعاقين سمعيا | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 34 |