نموذج بنائي للعلاقات بين الذكاء الروحي والصلابة الأكاديمية والدافعية للإنجاز لدى عينة من طلاب الجامعة | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 299-366 PDF (1.37 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.396286.1744 | ||
Author | ||
انتصار ابراهيم شعبان ابراهيم* | ||
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الذكاء الروحي والصلابة الأكاديمية والدافعية للإنجاز لدى عينة من طلاب الجامعة, والتحقق من وجود فروق في متغيرات البحث وفقًا للمتغيرات الديموجرافية: النوع الاجتماعي (ذكر/ أنثى), ومستوى التحصيل الدراسي (مرتفع/ منخفض), وكذلك التحقق من أن النموذج البنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات. ولقد أجري البحث على عينة قوامها (369) طالبًا وطالبة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية, طبق عليهم قائمة التقرير الذاتي للذكاء الروحي, ومقياس الصلابة الأكاديمية, ومقياس الدافعية للإنجاز. وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين جميع أبعاد الذكاء الروحي ومجموعها الكلى وأبعاد الصلابة الأكاديمية ومجموعها الكلى, وأبعاد الدافعية للإنجاز ومجموعها الكلى, كما أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا في الذكاء الروحي تبعًا لاختلاف النوع (ذكر/ أنثى) لصالح الإناث, وفروقًا دالة إحصائيًا في متغيرات البحث تبعًا لاختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع/ منخفض) لصالح ذي التحصيل المرتفع. وأخيرًا وجود تأثير وساطة معنوية للصلابة الأكاديمية في العلاقة بين الذكاء الروحي والدافعية للإنجاز, إذ كان التأثير غير المباشر (من خلال الصلابة الأكاديمية) دالًا إحصائيًا. وفى ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||
Keywords | ||
الذكاء الروحي; الصلابة الأكاديمية; الدافعية للإنجاز; طلاب الجامعة- نموذج بنائي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 42 |