فعالية العلاج المرتكز على التعاطف مع الذات في خفض الاجترار النقدي الذاتي الأكاديمي لدى طالبات الجامعة المتعثرات أكاديميًا | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 493-557 PDF (1.47 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.418853.1791 | ||
| Author | ||
| منى مصطفى فرغلي مرسي* | ||
| جامعة القصيم ـ كلية اللغات والعلوم الانسانية ـ المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية العلاج المرتكز على التعاطف مع الذات في خفض الاجترار النقدي الذاتي الأكاديمي لدى طالبات الجامعة المتعثرات أكاديميًا، وتكونت عينة الدراسة من (14) طالبة من اللاتي لديهن مستوى مرتفع في الاجترار النقدي الذاتي الأكاديمي، وبلغ متوسط أعمارهن الزمنية (21,10) سنة، وانحراف معياري قدره (1,21)، وتم تقسيمهن بشكل عشوائي إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (7) طالبات، وضابطة وعددها (7) طالبات، واستخدمت الدراسة مقياس الاجترار النقدي الذاتي الأكاديمي (من إعداد: الباحثة)، والبرنامج المرتكز على التعاطف مع الذات (من إعداد: الباحثة) والذي اشتمل على (16) جلسة تضمنت فنيات عديدة، وأنشطة متنوعة. وأشارت النتائج إلى فعالية العلاج المرتكز على التعاطف مع الذات في خفض الاجترار النقدي الذاتي الأكاديمي لدى عينة الدراسة، وذلك من خلال دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي على مقياس الاجترار النقدي الذاتي الأكاديمي، وبين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري للدراسة ودراساتها السابقة. | ||
| Keywords | ||
| العلاج المرتكز على التعاطف مع الذات; الاجترار النقدي الذاتي-الطالبات المتعثرات أكاديميًا | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 316 PDF Download: 165 |
||