الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة بالبيئة السعودية وعلاقتها بالطفو الأكاديمي | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 577-614 PDF (948.93 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.395763.1740 | ||
Authors | ||
Mohamed Abdellatif* 1; محمد علي نعمة الله2 | ||
1Department of Psychology, College of Education, Prince Sattam bin Abdulaziz University, Kingdom of Saudi Arabia | ||
2كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر، مصر | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للدافعية الأكاديمية والتحقق من خصائصه السیكومتریة، والتعرف على العلاقة بينه وبين الطفو الأكاديمي. شارك في البحث (422) طالبًا وطالبة من جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز؛ بهدف التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، بينما شارك (245) طالباً وطالبة من نفس الجامعة؛ بهدف التعرف على العلاقة بين الدافعية الأكاديمية والطفو الأكاديمي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الدافعية الأكاديمية ومقياس الطفو الأكاديمي، واعتمد الباحث في تحليل البيانات على الأساليب الإحصائية الآتية: التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي، معامل ألفا كرونباخ، معامل ارتباط بيرسون. وكشفت نتائج البحث عن: وجود ثلاث مكونات للدافعية الأكاديمية في البيئة السعودية هي: الدافعية المستقلة والدافعية المضبوطة واللادافعية كما تميز المقياس بقدر عالٍ من الصدق والاتساق الداخلي والثبات، كما توصلت نتائج البحث أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين الدافعية الأكاديمية والطفو الأكاديمي. | ||
Keywords | ||
الخصائص السيكومترية; الدافعية الأكاديمية; الطفو الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 10 |