تقييم درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات المعرفية لاستراتيجيات التكامل الحسي وتطبيقهم لها مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في عمان | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 615-649 PDF (863.03 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.398337.1750 | ||
Authors | ||
عبداللطيف الرمامنة* 1; رأفت الشبلي2 | ||
1جامعة البلقاء التطبيقية | ||
2الكلية الجامعية العربية للتكنولوجيا (كلية المجتمع العربي ) | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى تقييم درجة امتلاك معلمين التربية الخاصة للكفايات المعرفية لاستراتيجيات التكامل الحسي وتطبيقهم لها مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد. لتحقيق أهدف الدراسة تم تطوير أداتين للدراسة وتم التأكد من دلالات الصدق والثبات لهما، وتكونت عينة الدراسة من 100 معلم ومعلمة (40 معلم و60 معلمة) يتعاملون مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم اختيارهم بطريقة العينة القصدية. وأشارت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات المعرفية جاء بمستوى مرتفع كما أظهرت النتائج ايضا ان مستوى تطبيق معلمين التربية الخاصة لاستراتيجيات التكامل الحسي في مراكز التوحد في عمان جاءت بدرجة مرتفعة واظهرت النتائج الى عدم وجود فروق في مستوى امتلاك المهارات المعرفية بين المعلمين يعود لمستوى الخبرة والجنس والمؤهل التعليمي. التوصيات : توصي الدراسة الى تشجيع البحث المستمر في مجال التكامل الحسي لتطوير استراتيجيات جديدة وفعالة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مراكز التربية الخاصة . | ||
Keywords | ||
استراتيجيات التكامل الحسي; معلمي التربية الخاصة; الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 41 |