فعالية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نظرية جاردنر لتنمية مهارات التدريس الرقمي ومهارات التفكير التكنولوجي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 743-791 PDF (1018.32 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.402307.1756 | ||
Author | ||
نوسة جمعة عبد الرؤف* | ||
كلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نظرية جاردنر لتنمية مهارات التدريس الرقمي ومهارات التفكير التكنولوجي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات التدريس الرقمي التي ينبغي تنميتها لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة، ثم تم إعداد بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الرقمي، وكذلك تم إعداد قائمة بمهارات التفكير التكنولوجي التي ينبغي تنميتها لديهن، وبناءً عليها تم إعداد مقياس لمهارات التفكير التكنولوجي، وتمثلت مجموعة البحث في مجموعة من معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة بمديرية التربية والتعليم بدمياط، واللاتي بلغ عددهن(30) معلمةً، وقد تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق كُلﱡ من بطاقة الملاحظة والمقياس قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث، وتوصل البحث إلي فعالية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نظرية جاردنر في تنمية مهارات التدريس الرقمي ومهارات التفكير التكنولوجي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة. | ||
Keywords | ||
نظرية جاردنر; مهارات التدريس الرقمي; مهارات التفكير التكنولوجي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 8 |